تاريخ النادي



 

 

يمثل عقد الستينيات الهجرية من القرن الماضي بداية انطلاقة الرياضة بالمنطقة الوسطى عبر فريق الموظفين عام 1364 هـ ، الذي كان عبارة عن مجموعة من موظفي الدولة انتقلوا مع انتقال الوزارات والمصالح الحكومية من المنطقة الغربية واستقرارها بالعاصمة الرياض آنذاك، حيث شكل الموظفون بداية انطلاقة الكرة في المنطقة الوسطى، وبمرور الأيام حدثت أول عملية انفصال وولادة فريق شباب الرياض (الشباب حالياً) على يد مؤسسه عبدالرحمن بن سعيد، ومع ولادة (شيخ الأندية) تراجع مستوى (الموظفين) حتى اندثر، وبقى الشباب يغرد وحيدا في ساحة الكرة بالمنطقة الوسطى، وتكرر السيناريو بانفصال ابن سعيد مع مجموعة من اللاعبين ليشكل فريقا آخر، ولكن الحال اختلفت بان بقي الشباب صلداً والأولمبي (الهلال) يترعرع بقوة حتى اصبحا متنافسين قويين .

" نادي الشباب هو أقدم نادي سعودي لا يزال شامخاً ,  ويقول الدكتور/ أمين ساعاتي مواصلاً حديثه في كتاب له : (إنه ناتج انفصال عن فريق الموظفين) " .


الانقسام الأول!!

- بدات الرياضة بالمنطقة الوسطى في النصف الثاني من عقد الستينيات الهجرية من القرن الماضي . . عبر فريق الموظفين . . الذي كان يعد أول فريق رياضي يمارس كرة القدم بمنطقة الرياض، ففي الوقت الذي اخذ فيه كبار الموظفين ينتقلون من المنطقة الغربية إلى الرياض تجمع عدد من الموظفين ومنهم حمزة جعلي ومحمد عبدالله الصايغ ويوسف عايد وعبدالله اخضر وأحمد صايغ ومحمد امين وغيرهم من موظفي الدولة كانوا يزأولون رياضة كرة القدم عصر كل يوم جمعة في ارض كانت بجوار شركة الكهرباء بحي الملز .  حيث تزعم المجموعة كل من الشيخ حمزة جعلي ومحمد الصايغ، ثم انضم إليهم عدد من موظفي مالية الرياض، ومنهم الشيخ عبدالرحمن بن سعيد (اطال الله عمره) وشيخ عبدالله بن أحمد وصالح ظفران واضحى الفريق يضم عددا كبيرا من اللاعبين . . وازاء ذلك ظل هذا الفريق الوليد يمارس رياضته المفضلة كل يوم جمعة، وبمرور الأيام اضحى مليئاً باللاعبين الموظفين، غير ان الاختلاف الذي حصل بين حمزة جعلي وفؤاد صايغ ساهم في حدوث عملية الانفصال الأول عام 1367هـ وتمخض عنه ولادة فريق شباب الرياض (الشباب حاليا) الذي تزعمه الشيخ عبدالرحمن بن سعيد واسسه بدعم قوي ومباشر .


الموظفون دعموا الشباب . .!

- عندما صمم أبو مساعد على المضي في الاستمرار حيال تأسيس الفريق الشبابي انضم معه مجموعة كبيرة من الموظفين، ومنهم الشيخ عبدالله بن أحمد وصالح ظفران ومحمد إبراهيم مكي وعبدالحميد مشخص ومحمد أحمد صايغ، وما ان استقل (شيخ الرياضيين بالفريق حتى بدأ التنافس يبلغ مدى (التعصب والحزايات) بين فريقي (الموظفين وشباب الرياض) شيئاً فشيئاً حتى خرج هذا التنافس عن اطاره المألوف، فصدر قراراً يمنع مزاولة الرياضة وإزاء ذلك تفكك فريق الموظفين وتشتت لاعبوه، حيث انضم بعضهم لشيخ الاندية والبعض ترك الكرة نهائيا،ً فانحل أول فريق رياضي يمارس كرة القدم في ساحة المنطقة الوسطى، وظل (الشباب) وحيداً شامخاً في تلك الساحة حتى ولد فريق اهلي الرياض (الرياض حالياً) عام 1373هـ على يد مؤسسة الشيخ عبدالله الزير (متعه الله بالصحة والعافية) .


رئاسة ابن سعيد!

- في البداية التأسيسية لشيخ الاندية لم يكن هناك تشكيل رسمي لمجلس الادارة، اذ كانت الظروف آنذاك غير مهيأة لتشكيل مجلس إدارة للفريق، حيث كان (المؤسس) الشيخ عبدالرحمن بن سعيد بمثابة الرئيس والشيخ عبدالله بن أحمد مساعدا له، واستمر الوضع حتى عام 1376هـ حيث كان ابن أحمد يتولى رئاسة الفريق في حالة سفر ابومساعد للمنطقة الغربية لظروف عمله ما بين الحين والآخر، ثم انضم اليهم كل من الشيخ عبدالحميد مشخص وعبدالله التويجري وابراهيم مدني ومحمد الصويان وخضر خطيب وعبدالعزيز بن حسين وهم من كبار موظفي وزارة الزراعة آنذاك


جدل حول الاسم!!

- اما قصة اختيار اسم (شباب الرياض البلدي) فقد جاءت عندما اجتمع مجموعة من اللاعبين الذين انفضلوا من فريق الموظفين بقيادة ابومساعد، وناقشوا موضوع اختيار اسم الفريق الجديد، ودارت بعض تلك الاحتجاجات داخل الكراج الذي يشرف عليه (محمد مكي) الذ انضم للشباب وكان مسؤولاً عن كراج سمو الأميرة العنود بنت عبدالعزيز ويعمل سائقاً لسيارة (بوكس) طويل يحمل بداخله اللاعبين من البلد الى الملعب الواقع بجوار ملعب الصايغ، وبعدها تحول كراج الأميرة العنود الى مكان دائم لاجتماع المجموعة المنفصلين عن فريق الموظفين (فرقة عبدالرحمن بن سعيد)، وقد انحصرت الاراء بين (4) اسماء (شباب الرياض - الاتحاد - الاهلي - الوحدة) ولحرص ابومساعد على اختيار اسم جديد في الوقت الذي شهد جدل حول اختيار الاسم حيث اقترح ابناء المنطقة الغربية محمد أحمد صايغ وحامد نزهت اختيار اسم الاتحاد أو الاهلي أو الوحدة تيمناً بفرق الغربية، ولكن القرعة انهت الجدل باختيار مسمى (شباب الرياض) .


ظفران أول من اختار الشعار

- في كل الاحوال يبقى العم الراحل صالح ظفران (الرجل الرابع في الحركة التأسيسة لنادي الشباب) أول من اقترح واختار شعار الفريق المكون من اللونين الاخضر والأبيض  . الذي كان يمثل شعار الوطن، حيث اتفق الجميع برئاسة ابومساعد في الاجتماع الذي عقد داخل كراج سيارات صاحبة السمو الملكي الأميرة العنود بنت عبدالعزيز، واستمر شيخ الاندية بهذا الشعار حتى تم دمجه مع نجمة الرياض بقرار رقم (3) في 18-6-1388هـ، وتم استبدال الشعار بعد هذه العملية ليحمل شعار النجمة الأزرق والبرتقالي حتى أوائل عقد التسعينيات، ثم غير شعاره ليحمل الشعار الحالي الاسود والابيض والرمادي في عهد رئاسة الأمير الراحل فهد بن ناصر (رحمه الله )، وهكذا بقي شيخ الاندية الوحيد الذي استبدل شعاره مرتين في تاريخ الرياضة السعودية .


ابن سعيد وفر كل شيء

- لم يكن هناك اجدر من الشيخ عبدالرحمن بن سعيد لتولي رئاسة الشباب بعد الانقسام الأول (باعتباره انه أول من اقترح الانفصال عن الموظفين وانشاء فريق اخر) . . حيث ساهم ابومساعد في دعم الفريق، وتجلى ذلك من خلال توفير كافة المستلزمات المطلوبة للفريق واللاعبين من ملابس واحذية ومبالغ للصرف على مسح ارضية الملعب وتخطيطه ورشه بالماء . . فضلاً عن توفير الشاي والقهوة والتموين الغذائي من تمور وغيره في صورة جسدت ابلغ معاني الوفاء والتضحية لرجال نذروا انفسهم لخدمة الرياضة بهذا الوطن الغالي .


تأسيس الأولمبي!!!

- ففي عام 1377هـ حصل الانقسام الثاني واعلان تأسيس الأولمبي (الهلال حالياً)، على يد فارس الحركة الرياضة بالمنطقة الوسطى . عبدالرحمن بن سعيد . . وقصة الانفصال كما يرويها لنا لاعب الشباب آنذاك مهدي بن علي . .احد الثلاثة المشتركين في هذه الحادثة، بجانب كل من اللاعبين دحمان السلوم وسيد سالم فقد ذكر لنا ان الأمير ماجد بن سعود كان لديه فريق في الناصرية وطلب منا نحن الثلاثة (والكلام لمهدي بن علي) اللعب ضد فريق الأمير منصور بن سعود وبعد نهاية المباراة طلب منا الاستمرار في مزاولة التمارين مع الفريق وترك الشباب . . وعندما علم ابومساعد بذلك جاء للملعب بالناصرية وطلب عودتنا الى الفريق الشباب ورفضنا ( . . . .)؟! وفي المساء أصدر ابن سعيد قراراً بايقافنا نحن الثلاثة لمدة 3 اشهر، وقتها كان ابن أحمد مسافرا للغربية لاحضار حارس الوحدة باطوق، وعقب عودته توجهنا اليه استنجاداً به في محاولة لرفع الإيقاف وإعادتنا، لكن ابن سعيد رفض واصر على موقفه، وبسبب خلاف اداري يحدث في كل اندية العالم في الوقت الذي كان ابن سعيد مبيت النية فيه لتأسيس نادٍ آخر على غرار الشباب، شكلت هذه الحادثة نقطة تحول لصالح رياضة الوسطى عندما تم بالفعل تأسيس الأولمبي على يد مؤسسه ابومساعد، وقد تحول بامر من جلالة الملك سعود (رحمه الله) ليحمل اسم (الهلال)، ومن اشهر اللاعبين الذين انضموا مع شيخ الرياضين بعد الانقسام الثاني مبارك العبدالكريم وناصر الموزان وصالح امام وزرنكي ومهدي بن علي . . ولاشك ان انتقال ابن سعيد الذي كان الممول الشخصي للشباب وتكفله بدفع ايجار مقره . . بجوار مقبرة شلقا في حوطة خالد منذ تأسيسه عام 1367هـ حتى الانقسام الثاني . . فقد الشباب ابرز اركانه ورجالاته المخلصين .


409 ريالات لصندوق الشباب!!

- بعد انتقال ابن سعيد من الشباب وتأسيس الأولمبي تحمل رئيسه آنذاك عبدالله بن أحمد أعباء ومصاريف النادي بجهوده المخلصة وتضحياته الكبيرة لشيخ الاندية، حيث اصبح ازاء ذلك يحول مرتبه الشهري كاملاً الى صندوق شباب الرياض، وكان يبلغ في عام 1377هـ (409 ريالات)، في الوقت الذي كان ابناؤه لا يعرفون عن مرتبه شيئاً الا في المناسبات، ونفس الوضع بالنسبة للعم صالح ظفران الذي كان يطلق عليه لقب الخزينة الشبابية لاهتمامه وصرف ما يملك لصالح ابنائه اللاعبين، شأنه في ذلك شأن الشيخ عبدالله التويجري (رحمهما الله) اللذين تحملا رواتب (4) لاعبين سودانيين هم جبريان - يوسف - دينمو - السر سالم - حمزة دينمو، وكانت مرتباتهم في حدود 200 ريال شهريا، وهؤلاء الاربعة استعان بهم الشباب محترفين ومتفرغين من المنطقة الغربية خاصة (جربان) الذي احضر كلاعب وكمدرب - أول مدرب أجنبي يشرف على الشباب .


أول إنجاز شبابي!!

نجح شيخ الأندية في تحقيق أول بطولة في تاريخه عندما نظمت اللجنة الرياضية بوزارة المعارف عام 1380هـ أول دوري رسمي يقام بالمنطقة الوسطى، وفاز بها الشباب عندما قابل الهلال في ملعب الصايغ كأول مواجهة رسمية يتقابل فيها الفريقان في تاريخهما، حيث اكتظت مدرجات الملعب بالجماهير الشبابية الغفيرة حتى ان التذاكر نفذت لأول مرة في تاريخ الكرة بالمنطقة الوسطى . . فقد كسب الشبابيون اشقاءهم الهلاليون بـ 3-0 انتزعوا بها كأس بطولة المنطقة الوسطى، حيث سلم الكأس للشباب معالي الأستاذ عبد الوهاب عبد الواسع الذي كان يشغل منصب وكيل وزارة المعارف آنذاك .


مديني خلف ابن أحمد في الرئاسة

- استمر ابن أحمد في رئاسة الشباب حتى عام 1383هـ - 1384هـ حيث ترك منصبه قسرا نظراً لتعيينه مديرا لشئون الموظفين بامارة الرياض، اذ كان عمله يتطلب تفرغا كاملاً، ولارتباطاته العملية اضطر أبو فهد للاستقالة وترشيح ابراهيم مديني ثالث رؤوساء الشباب بعد ابن سعيد وابن أحمد، وبعد عامين خلافه عبدالله التويجري حتى عام 1388هـ فعبد الحميد مشخص .


الشبابيون خطفوا الدهمش ونقادي

* كان فريق اهلي الرياض ( الرياض حاليا ) يضم ابرز الحراس في السبعينيات هما الحارسان العملاقان فهد الدهمش وحامد نقادي والاخير نجح أبو عبدالله الصايغ في احضاره من المنطقة الغربية للعب في صفوف المدرسة، نجد ان الشبابيين بقيادة ابن أحمد خططوا في خطف هذين الحارسين ودعم فريقهم بتلك المواهب، وبالفعل تم ضمهما في سنة واحدة عام 1379هـ اضافة الى نجم الاتحاد الكبير غازي كيال وصالح مدني وكذا نجم الثمانينات بالمنطقة الغربية الكبير عبدالرزاق بكر الذي انتقل للشباب بتاثير من عبدالحميد مشخص .


أمان ومبارك أشهرهم!!

- كان شيخ الاندية يضم في صفوفه ابرز اللاعبين في عقد السبعينيات الهجرية سواء من السعوديين أو الوافدين، ولعل اشهرهم المدافع الصلب صالح امان (رحمه الله) والهداف الكبير مبارك العبدالكريم - الذي تفجرت موهبته بعد انتقاله للأولمبي . . ومهدي بن علي وصالح مدني وأحمد حريري وعزيز مفتي ومساعد الحبشي - اخطر جناح في عصره - وسالم فيروز (جوهرة الخليج) ومحمد بن جمعة الحربي والسيد سالم، ومن الوافدين يوسف دينمو وجربان وحمزة دينمو والسر سالم . . والاخير لعب لـ - 5 اندية محلية آنذاك - وفي عقد الثمانينات برز اسم كل من المدافع العملاق نادر العيد وصالح العميل ونادر الحسن وفيصل بكر وعبدالرحمن السلوم وعثمان باطوق . . وفي الحقبة التسعينية برز كل من محمد المغنم (الصاروخ) وإبراهيم تحسين وخالد سرور والصومالي، وهكذا دواليك اعتاد شيخ الاندية على تقديم وتفريخ المواهب سنة وراء سنة حتى عقدنا الحالي .


88هـ دمج الشباب مع النجمة!

في عام 1385هـ شكلت ادارة جديدة برئاسة الشيخ عبدالله التويجري خلفا لادارة الشيخ ابراهيم مديني الذي تولى مقاليد الرئاسة من ابن أحمد موسمين تقريبا، وقد تكون المجلس من عبدالله التويجري رئيسا، عبدالحميد مشخص نائب الرئيس، وقامس زاووي (سكرتيرا)، وعضوية كل من صالح ظفران ومحمد بن ضويان .

واستمرت هذه الادارة حتى جاءت عملية الدمج وتوحيد شعارات الاندية ومسمياتها، حيث دمج الشباب مع نجمة الرياض عام 1388هـ وتولى رئاستها الشيخ عبدالحميد مشخص، وجاء دمج الفريقين مشكلا دعما قويا عزز الشباب صفوفه بلاعبي نجمة الرياض البارزين امثال فهد بن بريك وعبداللطيف ال الشيخ وفهد بن عبيد وابن سالم وسعده ولحويعي، وساهم هؤلاء في قيادة الشباب للوصول لنهائي كأس الملك لموسم عام 1389هـ الذي خسره امام اهلي جدة بهدف سجله الكبش!!

- عن قصة الكؤوس الثلاثة التي حققها الشباب في عقد السبعينيات يروي مهاجم الشباب آنذاك محمد بن عاتق قائلاً انه في عام 1377هـ طلبت شركة الزيت العربية الامريكية (ارامكو) من ادارة الشباب برئاسة ابن حمد اللعب في المنطقة الشرقية ضد فرق - الاتفاق - سكة الحديد - نهضة الشعب، ويكون دخلها لصالح الاخوان المناضلين في الجزائر، حيث ذهبنا للشرقية في ضيافة ارامكو ولعبنا ضد تلك الفرق وكسبانها وحققنا الكؤوس الثلاثة ويعتبر (شيخ الأندية) أول نادٍ بالمملكة يتم اختياره للعب في (3) مباريات خيرية . ويواصل ابن عاتق حديثه قائلا اتذكر جيدا عندما ركبنا القطار من الرياض متوجهين لبقيق وفي منتصف المسافة اخبرنا ابن أحمد ان المسئولين في شركة ارامكو اكدوا ان جميع طلبات اللاعبين على حساب الشركة، فطلب ابن أحمد منا الاقتصاد في الطلبات، وعينك ماتشوف الا النور فما تشوف الا طوابير من اللاعبين في القطار طلبات رايحه وطلبات جاية حتى وصلنا لبقيق وتم اغلاق البوفيه بالقطار لأول مرة بعد ان استهلكنا كل الأطعمة سريعا .

- في عام 1379هـ غاب (شيخ الاندية) عن الساحة الرياضية ستة اشهر وتوقف نشاطه، وذلك عقب ابتعاد رئيسه آنذاك عبدالله بن أحمد (رحمه الله) بسبب العجز عن الوفاء والالتزامات التي كان يجب توفرها لناد الشباب، بيد ان الدور البطولي الذي لعبه الشبابي المخضرم محمد بن جمعه وزميله اللاعب عثمان خضر . . فقد نجح ابوحامد في جمع شتات اللاعبين في شقته التي استأجرها مع مجموعة من الموظفين وتعهد امام اللاعبين باعادة هوية الشباب المفقودة، فطلب من الشيخ عبدالرحمن بن سعيد اقامة مناورة مع الهلال كان يهدف من وراء ذلك اعادة الرئيس المبتعد، وبالفعل اقيمت هذه المناروة بحضور ابن أحمد الذي شاهد مستوى وروح اللاعبين، حيث شكلت هذه المناورة نقطة تحول في المسيرة الشبابية اعلن خلالها عودة الرئيس وعودة شيخ الاندية من جديد لوضعه الطبيعي لاسيما وان عودته جاءت قبل حركة تصنيف وتسجيل الاندية بشهر ونيف فلو لم يتم اعادته خلال تلك الفترة لدخول عالم النسيان والحل كما حصل لفريق الموظفين الذي انحل بسرعة فتم ادراج شيخ الاندية رسميا عام 1380هـ ضمن الاندية المسجلة في الدرجة الأولى «الممتازة حالياً» .

- ضم فريق الشباب في عقد الثمانينات العديد من الاسماء اللامعة والمواهب الفذة امثال صالح العميل ونادر العيد ونادر الحسن وفيصل بكر وغيرهم من الاسماء التي كانت تزخر بهم الخارطة الشبابية، ففي منتصف تلك الحقبة عرض النصراويون فكرة دمج فريقهم مع شباب الرياض، حيث وجد هذا الموضوع موافقة مبدئية من قبل بعض اعضاء شرفه ومنهم عبدالحميد مشخص وصالح ظفران، بيد انهما اخبرا الادارة النصراوية بان صاحب القرار الأول هو عبدالله التويجري (رئيس النادي آنذاك)، وطبقا لما ذكره الشيخ عبدالله التويجري في لقائه التاريخي لصحيفة الجزيرة في العدد رقم 10214 الصادر يوم الجمعة الموافق 17-5-1421هـ بانه بالفعل قابل الأمير عبد الرحمن بن سعود (رحمه الله) وجرى نقاش حول الموضوع واتضح ان النصراويين يريدون الاسم والشعار وانه رفض الفكرة حملة وتفصيلاً معللا ذلك ان الشباب هو الاحق بالاسم بحكم اقدميته وتاريخه العريق، ويكفي انه أول نادٍ يتم تأسيسه بالمنطقة الوسطى . . انتهى كلام الرئيس الشبابي عبدالله التويجري  .

-     كان من الأنظمة واللوائح التي اصدرها مكتب رعاية الشباب في عام 1383هـ ايجاد استحداث (فترة إنتقالات حرة) بحيث يصبح للاعب حرية الانتقال لأي نادٍ يريده بلا شروط ومدتها 15

     يوماً وإذا أراد البقاء في ناديه فعليه تجديد توقيعه في كشوفات فريقه .

ومبروك الدبلي نجم الهلال الشهير في تلك الحقبة كان يعد أول لاعب يحدث مشكلة في هذا النظام، حيث قام بالتوقيع في كشوفات نادي الشباب تحت اغراءات مالية (200)! وهو مازال لاعباً هلاليا وعندما علمت الادارة الهلالية بذلك سارعت الى اجباره على التوقيع على وثيقة رسمية تبقيه في كشوفات الهلال في تلك الفترة . . ليتفاقم الجدل بين ادارة الشباب والهلال حول موضوع اللاعب القضية (مبروك الديلي) فتقدموا بشكوى لمكتب رعاية الشباب لحسم الموضوع وبعد النظر من قبل لجنة شكلت لدراسة هذا الاشكال صدر قرار ايقاف الدبلي لمدة عام واعتبار توقيعه بعد ذلك حرا، وبعد مضي عدة اشهر من الايقاف تم الغاء قراره بامر من جلالة الملك سعود (طيب الله ثراه) .


أولويات شبابية

- أول نادي بالمملكة يحقق كأس دوري خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود ـ رحمه الله ـ بعد تغيير نظام المسابقة ولثلاث سنوات متتالية 1411/1412/1413هـ ليمتلك الكأس إلى الأبد .

- أول نادي بالمملكة أيضاً يحقق كأس دوري خادم الحرمين الشريفين في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ رعاه الله ـ .

- أول نادي يحقق أربع بطولات كبرى خلال موسم رياضي واحد ( 1412/1413هـ ) وهي :

• بطولة أندية الخليج في شهر رجب 1413هـ

• بطولة الأندية العربية في شهر شعبان 1413هـ

• بطولة كأس سمو ولي العهد في نهاية شهر ذو الحجة 1413هـ

• بطولة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين في أول شهر صفر 1414هـ .

- أول فريق يحقق كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال.

- أول نادي يحقق بطولة دون هزيمة أو تعادل ولم يلج مرماه أي هدف في النهائيات حدث ذلك حين حقق البطولة الخليجية العاشرة بالرياض عام 1413هـ .

- احتل النادي المركز الـ 19 على مستوى العالم من حيث إمداد المنتخبات الوطنية باللاعبين وذلك عام 1413/1414هـ .

- اختير نادي الشباب كأفضل نادي عربي لعام 1413هـ وذلك في الاستفتاء الكبير الذي أجرته جريدة ( الحياة ) اللندنية السعودية .

-          أول نادي عربي يحقق بطولة النخبة العربية للأندية الأبطال عام 1416هـ وهو الفريق السعودي الأوحد الذي حققها مرتين .

-     وفي عام 1419هـ لعب الشباب مباراتين نهائيتين في يوم واحد , يوم الجمعة 30 / ذو الحجة /  1419هـ  , حيث كانت الأولى في نهائي بطولة النخبة العربية عصراً , والثانية أمام فريق الهلال السعودي في  كأس ولي العهد مساء , وهذا بحد ذاته يعتبر إنجازاً تاريخياً لم يسبق لأي نادي سعودي أو عربي أو آسيوي أو عالمي تحقيقه إطلاقاً .

-          النادي السعودي الوحيد الذي حقق بطولات في المدن السعودية الرئيسية " الرياض – الدمام – جدة ".

-     اللاعب الشبابي " فؤاد أنور " (أول محترف سعودي خارجياً وكان ذلك في الصين) هو أول لاعب يسجل هدفاً سعودياً مونديالياً , كان في المباراة الشهيرة في كأس العالم 94 م بالولايات المتحدة وأمام المنتخب الهولندي عند الدقيقة الـ 19 من شوط المباراة الأول , يذكر أنه وفي نفس النسخة تلك من المونديال سجل الشبابي سعيد العويران ( أشهر لاعب سعودي ) واحداً من أجمل أهداف كأس العالم في تاريخه , حين هز شباك بلجيكا بعد مرور 5 دقائق فقط من بدء ذلك اللقاء .

۝ ليس هذا كل شيء , فالمحال والخيال حصر تاريخ شيخ الأندية وسيدها الأول, لكن ما ذكرناه يعد أبرز ما حدث في تأسيس وبداية انطلاقة كيان عظيم واصل الإبداع والنموذجية رغم ظروف صعبة متتالية, وحقق منجزات أشبه بالخيال , بعد أن فرض نفسه ليثاً أبيضاً كاسحاً على كافة المستويات ... استزد من المعلومات عبر قسم (الشباب .. تاريخ ومجد) داخل منتدياتنا.

( شبكة الشباب –  مصادر تاريخية متعددة )

 

 

إستضافة ودعم

جميع الحقوق محفوظة لشبكة الشباب (موقع رسمي لنادي الشباب السعودي)(shbabclub.com)
التقنية السعودية لخدمات الإنترنت