ترتيب دوري عبداللطيف جميل للمحترفين
النادى الترتيب لعب خسارة نقاط
الإتحاد 1 6 0 18
الهلال 2 6 0 16
الشباب 3 6 0 16
النصر 4 5 0 15
الأهلي 5 6 0 12
الفيصلي 6 5 1 11
يتم التحديث بشكل دوري
 



المنتدى الصحي والطبي لصحتك وشامل الأمور الطبية منتدى خاص عبر شبكة الشباب

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
عاشق الليث 2009 غير متصل
 رقم المشاركة : ( 1 )
عاشق الليث 2009
مشرف منتدى الصحي و الطبي ومنتدى الأمة الوسط
رقم العضوية : 14693
التسجيل في : Jul 2008
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 16,193 [+]
آخر تواجد : يوم أمس [+]
عدد النقاط : 37710
قوة الترشيح : عاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
مجلة المنتدى الصحي والطبي المصورة العدد (1)

كُتب : [ 24 Sep 2009 - 08:45 AM ]

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





مجلة المنتدى الصحي والطبي مجلة اعددتهآ بنفسي وقمت بتجميع ونقل موآضيعهآ راجياً من العلي القدير ان ينفع بهآ
اخواني المسلمين وفيهآ بعض الأمراض
التي تصيب جسم الأنسان
وبعض والوظائف التي تحصل في جسم الأنسان سآئلاً المولى القدير ان يحمينآ وايآكم شر الأمراض مآظهر منهآ ومآ بطن وان يشفي
مرضآنآ ومرضآكم ومرضى المسلمين
راجياً منكم فقط الدعاء ~











بسم الله ابدأ الصفحة الأولى من هذه المجلة المتواضعة
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~


الإحساسات الجسمية: إحساسات الألم Somatic Sensations: Pain Sensations



هل يا ترى سألت نفسك يوماً لماذا أتألم؟ لماذا وضع الله تعالى فينا هذا الشعور مع أنه غير محبب؟ من أين يأتي الألم؟ هل يا ترى له مستقبلات خاصه؟ لماذا أشعر بالألم أحياناً في مواقع ليست هي في الحقيقة المواقع المتضررة ..!! إذاً لنبدأ :


تسبب معظم أمراض الجسم ألماً، كما أن القدرة على تشخيص الأمراض المختلفة يعتمد بمقدار كبير على معرفة الطبيب بالخصائص المختلفة للألم.
الهدف من الألم: إن الهدف من الألم هو أساساً وقاية الجسم من الأذيات، فهو يحدث عندما يوجد تخرب لنسيج ما وفي أي مكان كان ويؤدي الألم لارتكاس الشخص بإزالة مسبب الألم.
وحتى الأفعال البسيطة مثل الجلوس لفترة طويلة على عظمي الورك يمكن أن يسبب تخريباً للنسج بسبب نقص الجريان الدموي للجلد الناجم عن انضغاط الجلد بثقل الجسم، يسبب ذلك ألماً في الجلد بنقص التروية وعندها يحرّك الشخص الطبيعي ثقله بشكل غير واعي أحيانا،
لكن الشخص الفاقد لحس الألم (نتيجة إصابة النخاع الشوكي مثلاً) لا يحس بهذا الألم وبالتالي لا يتحرك مما يؤدي لانحلال وتخرب الجلد في مناطق الضغط.
•أنماط الألم وصفاتها- الألم السريع والألم البطيء:
تم تصنيف الألم في نمطين كبيرين:
الألم السريع والألم البطيء.
يتم الشعور بالألم السريع خلال 0,1 ‏ثانية بعد تطبيق محرض ألمي،
بينما يبدأ الألم البطيء بعد ثانية أو أكثر ثم يزداد بشكل بطيء خلال عدة ثواني وأحياناً دقائق.
يوصف الألم السريع بعدة أسماء مشابهة مثل:
الألم الحاد وألم الوخز والألم القاطع والألم الكهربائي.
يتم الشعور بهذا النمط من الألم عند وخز الجلد بإبرة أو عند قطعه بسكين أو بعد حرق الجلد مباشرة، كما يتم الشعور به بعد تعريض الجلد لصدمة كهربائية. ولا يتم الشعور بالألم السريع في معظم الأنسجة العميقة للجسم.
يسمى الألم البطيء أيضاً بعدة مسميات مثل:
الألم الحارق البطيء, والألم المتواصل الخفيف, والألم النابض، والألم المغثِ، والألم المزمن.
يترافق هذا النمط من الألم عادة مع تخرّب نسيجي، ويمكن أن يؤدي لمعاناة شديدة وطويلة.
يمكن لهذا الألم أن يحدث في الجلد أو في أي عضو أو نسيج عميق تقريباً .
•مستقبلات الألم وتحريضها:
مستقبلات الألم هي نهايات عصبية حرة:
إن مستقبلات الألم في الجلد وفي النسج الأخرى هي كلها نهايات عصبية حرة، وهي بغزارة في الطبقات السطحية للجلد وفي العديد من النسج الداخلية الخاصة مثل السمحاق وجدران الشرايين وسطوح المفاصل وكذلك في خيمة ومشول flax الدماغ، ومعظم الأنسجة العميقة الأخرى لا تحوي هذه النهايات بشكل غزير لكنها تكون متفرقة ومع ذلك فإن أي أذى واسع في هذه النسج يمكن أن يسبب النمط البطيء المزمن من الألم.
تتحرض مستقبلات الألم بثلاث أنواع من المنبهات. ميكانيكية وحرارية وكيماوية: يمكن أن يتحرض حس الألم بالعديد من أنماط المنبهات وهي تصنف كمنبهات ألم ميكانيكية وحرارية وكيماوية. بشكل عام يتحرض الألم السريع بالمنبهات الميكانيكية والحرارية بينما الألم البطيء يتحرض بجميع أنماط المنبهات الثلاثة.
ومن المواد الكيماوية التي تحرض النمط الكيماوي من الألم كل من البراديكنين والسيروتونين والهيستامين وشاردة البوتاسيوم والحموض والأستيل كولين والأنزيمات الحالة للبروتينات.
هناك أيضاً البروستاغلاندينات والماده P وهما تزيدان حساسية نهايات الألم لكنها لا تحرضها بشكل مباشر.
إن للمواد الكيماوية أهمية خاصة في تحريض الألم البطيء المعذّب بعد أذية النسج.
الطبيعة غير التكيفيّة لمستقبلات الألم: إن مستقبلات الألم وخلافاً لمعظم المستقبلات الحسية الأخرى قليلاً ما تتكيف وأحياناً لا تتكيف على الإطلاق.
في الحقيقة يزداد التفعيل في الألياف الألمية في بعض الحالات بشكل تدريجي وهذا ينطبق بشكل خاص على الألم - البطيء -المتواصل الخفيف - المغثي وذلك مع استمرار المنبه الألمي.
تسمى هذه الزيادة في حساسية مستقبلات الألم فرط التألم.
يمكن لنا أن نفهم أهمية عدم تكيف مستقبلات الألم، وذلك لأنه يجعل الألم مستمراً في تنبيه المريض مما يبقيه مدركاً للمنبه المسبب لأذية نسيج ما طالما أن هذا المنبه موجود.
معدل أذية النسج كمنبه للألم:
يبدأ الشخص الطبيعي بإحساس الألم عند تسخين الجلد لدرجة فوق 45 ‏س كما يظهر الشكل,








وهذه هي درجة الحرارة التي يبدأ عندها تخرب النسج بالحرارة وتتحطم النسج في النهاية إذا بقيت الحرارة فوق هذا المستوى لمدة طويلة.
لذا من الجلي أن الألم الناجم عن الحرارة يرتبط بشكل كبير مع السرعة التي يحدث بها تخرب النسج وليس مع كمية التخرب الحاصلة .
‏إضافة لذلك ترتبط شدة الألم أيضاً مع سرعة تخرب النسج الناجمة عن أسباب أخرى غير الحرارة - كالإنتان الجرثومي ونقص تروية النسج ورض النسج، وغيرها .
أهمية منبهات الألم الكيماوية خلال أذية النسج: عند حقن خلاصة النسج المتأذية تحت جلد طبيعي يؤدي ذلك لألم شديد .
وإن كل المواد الكيماوية المذكورة سابقاً يمكن أن توجد ضمن هذه الخلاصة، ومن أكثر هذه المواد إيلاماً البراديكينين وقد أظهرت العديد من البحوث أن البراديكينين قد يكون أكثر عامل مسؤول عن تسبب الألم بعد أذية النسيج.
أيضأ تتناسب شدة الألم مع ازدياد شاردة البوتاسيوم موضعياً أو مع ازدياد الأنزيمات الحالة للبروتينات التي تهاجم النهايات العصبية مباشرة وتحرض الألم بجعل غشاء النهايات أكثر نفوذاً للشوارد.
نقص تروية النسج كمسبب للألم:عندما يتوقف الجريان الدموي يصبح النسيج مؤلماً بشدة خلال بضع دقائق، وكلما كانت فعالية النسيج الاستقلابية كبيرة كلما كان ظهور الألم أسرع.
فمثلاً عند وضع كم مقياس الضغط على الذراع ونفخه بحيث يتوقف جريان الدم الشرياني يؤدي تحريك عضلات الساعد عندها إلى إحداث ألم شديد خلال 5 ‏1- 20‏ ثانية، أما عند عدم تحريك العضلات يحدث الألم بعد 3 ‏- 4‏دقائق.
وإحدى الأسباب المقترحة لحدوث الألم خلال نقص التروية هو تجمع حمض اللبن lactic acid ‏ بكميات كبيرة في النسج ناقصة التروية، وهو يتشكل نتيجة الاستقلاب اللاهوائي (بدون وجود أكسجين) الذي يحدث خلال نقص التروية.
يحتمل أيضاً تشكل مواد كيماوية أخرى في النسج المتأذية مثل البراديكنين والأنزيمات الحالة للبروتينات الناجمة عن أذية الخلايا، ويعتقد أن هذه المواد وليس حمض اللبن هي التي تحرض النهايات العصبية الألمية.
تشنج العضلات كسبب للألم:إن التشنج العضلي هو أيضاً سبب شائع للألم وأساس العديد من التناذرات الألمية السريرية، وربما ينجم هذا الألم جزئياً على التأثير المباشر لتشنج العضلات في تحريض مستقبلات الألم الميكانيكية،
لكن يحتمل أنه ينجم أيضاً من التأثير غير المباشر للتشنج العضلي في ضغط الأوعية الدموية وإحداث نقص تروية وأيضاً يزيد هذا التشنج في الفعالية الاستقلابية للنسيج الفصلي فيجعل تأثير نقص التروية أكبر وتتحرر المواد الكيماوية المحرضة للألم.
•النقل المزدوج لإشارات الألم إلى الجهاز العصبي المركزي:




رغم أن كل مستقبلات الألم هي نهايات عصبية حرة فإن هذه النهايات تستخدم طريقتين منفصلين لنقل إشارات الألم إلى الجهاز العصبي المركزي، وهذين الطريقتين يتوافقان مع نمطي الألم طريق الألم السريع-الحاد وطريق الألم البطيء-المزمن.
الألياف المحيطية الناقلة للألم – الألياف (السريعة) و(البطيئة): يتحرض حس الألم السريع - الحاد إما بمنبهات ميكانيكية أو حرارية وتنقل إشاراته في الأعصاب المحيطية إلى النخاع الشوكي عبر ألياف صغيرة القطر A غاما بسرعة تتراوح بين 6 ‏ و30 ‏متر/ثانية.
وعلى العكس يتحرض حس الألم البطيء - المزمن غالباً بالمنبهات الكيماوية لكنه يتحرض أحياناً بالمنبهات الميكانيكية أو الحرارية المتواصلة، ينقل هذا النمط من الألم عبر الألياف c ‏بسرعة بين 0.5 ‏ إلى 2 ‏ متر/ثانية.
وبسبب هذا النظام المزدوج لتعصيب حس الألم يؤدي تطبيق منبه ألمي مفاجئ لحدوث إحساس ألمي (مضاعف): ألم سريع - حاد ينقل للدماغ عبر الألياف A غاما ‏يليه بعد ثانية أو أكثر حس ألم بطيء ينقل عبر الألياف C ‏.
إن وظيفة الألم السريع هي إعلام الشخص بسرعة عن وجود عامل مؤذي وبالتالي يلعب دوراً هاما في جعل المرء يرتكس مباشرة لإبعاد نفسه عن هذا المنبه أما حس الألم البطيء يصبح أقوى مع مرور فترة من الزمن بعيث يعطي إحساساً لا يطاق من الألم المتواصل مما يجعل الشخص يتابع محاولته لإبعاد سبب الألم.
تنتهي ألياف الألم بعد دخولها للنخاع الشوكي عبر الجذور الشوكية الخلفية على عصبونات القرون الخلفية للنخاع، وهنا أيضاً يوجد نظامان لمعالجة إشارات الألم في طريقها للدماغ كما يظهر في الشكلين :



وكما نعلم أن النخاع الشوكي هو محطة هامة لابد للإحساسات القادمة من كل أنحاء الجسم أن تمر فيها (مع استثناءات بسيطة)
هنا الأعصاب المحيطية تتشابك مع الأعصاب النخاعية --> ثم تشكل سبلاً تصعد للدماغ.
القرن الخلفي من النخاع الشوكي هو الذي يستقبل الدفعات العصبية المؤلمة

القدرة الضعيفة جداً للجهاز العصبي في تحديد مصادر الألم المنقول عبر السبيل البطيء.المزمن بدقة:
إن تحديد مصدر الألم المنقول في السبيل الشوكي المهادي القديم ضعيف، فمثلاً يتم تحديد النمط البطيء-المزمن من الألم بجزء كبير من الجسم مثل الذراع أو الساق لكن ليس في نقطة معينة من الذراع أو الساق.
وهذا يتوافق مع الاتصال الواسع ومتعدد المشابك لألياف هذا السبيل، وهو يفسر لماذا يعاني المرضى عادة من صعوبة شديدة في تحديد مصدر بعض أنماط الألم المزمن.
وظيفة كل من التشكيل الشبكي والمهاد والقشرة المخية في إدراك الألم:
إن الاستئصال الكامل لمناطق الحس الجسمي في القشرة المخية لا يؤدي لتعطيل قدرة الحيوانات على إدراك الألم.
لذا يحتمل أن النبضات الألمية الداخلة للتشكيل الشبكي في جذع الدماغ وللمهاد ولغيرها من المراكز السفلية يمكن أن تسب إدراكاً واعياً للألم.
وهذا لا يعني أنه لا يوجد دور للقشرة المخية في إدراك الألم، إذ يؤدي التنبيه الكهربائي لمناطق القشرة الحسية الجسمية عند شخص ما لجعله يشعر بألم خفيف في حوالي 3‏% من المناطق المنبهة. يعتقد أن للقشرة د‏ور هام في تفسير طبيعة الألم رغم أن إدراك حس الألم هو بشكل أساسي وظيفة المراكز العصبية السفلية.
المقدرة الخاصة لإشارات الألم في إثارة الفعالية الدماغية بشكل كامل:
يؤدي التنبيه الكهربائي للمناطق التي تنتهي عندها ألياف الألم البطيء سواء في المناطق الشبكية لجذع الدماغ أو في النوى داخل الصفيحة للمهاد لإحداث تأثير تحريضي قوي للفعالية العصبية في كل مناطق الدماغ،
و في الحقيقة تمثل هاتان المنطقتان جزء من النظام المنبه أو الموقظ arousal ‏ الرئيسي للدماغ ‏.
وهذا يفسر لماذا يكون الشخص المصاب بألم شديد متنبهاً ويقظاً بشدة كما يفسر عدم قدرة الشخص على النوم عندما يعاني من ألم شديد .
• نظام تثبيط الألم (التسكين) في الدماغ والنخاع الشوكي:
يختلف ارتكاس الأشخاص للألم بشكل كبير وهذا ينجم جزئياً عن مقدرة الدماغ على تثبيط إشارات الألم الداخلة للجهاز العصبي عبر تفعيل جهاز ضبط الألم والمسمى جهاز التسكين analgesia system ‏.
يظهر جهاز التسكين في الشكل التالي:




‏وهو يتألف من ثلاث أقسام رئيسية: (1) المنطقة الرمادية حول القناة والمناطق حول البطينية في الدماغ المتوسط والقسم العلوي للجسر المحيط بقناة سيلفيوس وأجزاء من البطينين الرابع والثالث.
تُرسل عصبونات في هذه المناطق إشاراتها إلى (2‏) نواة الرفاء الكبرى وهي نواة رفيعة تتوضع على الخط المتوسط في القسم السفلي للجسر وأعلى البصلة، وفي النواة الشبكية جانب الخلوية العملاقة المتوضعة في الجانب الوحشي للبصلة، تنقل الإشارات من هاتين النواتين للأسفل عبر الأعمدة الظهرية الجانبية للنخاع الشوكي إلى (3‏) معقد مثبط للألم متوضع في القرون الظهرية للنخاع الشوكي، وفي هذا المكان تستطيع إشارات التسكين أن تثبط الألم قبل أن تنقل إلى الدماغ.
يمكن للتنبه الكهربائي لمنطقة المادة الرمادية حول القناة أو لنواة الرفاء الكبرى أن يثبط كلياً العديد من إشارات الألم القوية الداخلة عن طريق الجذور الظهرية للنخاع.
كما يؤدي تنبيه مناطق أعلى في الدماغ لتسكين الألم، وخصوصاً النوى جانب البطينية في الوطاء (تحت المهاد) المتوضعة قرب البطين الثالث وبدرجة أقل حزمة الدماغ الأمامية الأنسية الموجودة أيضاً في الوطاء, فهاتين المنطقتين بدورهما تفعلان المادة الرمادية حول القناة مما يؤدي لتثبيط الألم رغم أن هذا التثبيط لا يكون فعالاً بشكل كاف.
يستخدم العديد من المواد الناقلة في جهاز التسكين وخصوصاً الانكفالينات enkephalins ‏والسيروتونين.
إذ تفرز العديد من نهايات الألياف العصبية الصادرة عن النوى حول البطينية أو المادة الرمادية حول القناة مادة الإنكفالين، لذا وكما يظهريه الشكل، تفرز نهايات العديد من الألياف في نواة الرفاء الكبرى مادة الإنكفالين.
أما الألياف التي تنشأ من هذه النواة والتي تنتهي في القرون الظهرية للنخاع فتفرز السيروتونين من نهاياتها، والسيروتونين بدوره يجعل عصبونات النخاع تفرز الإنكفالين.
يعتقد أن الإنكفالين يؤدي إلى تثبيط قبل مشبكي وتثبيط بعد مشبكي في ألياف الألم القادمة سواء كانت من النمط c أو من النمط A ‏غاما في مكان تشابكها في القرون الظهرية، ويرجح أن الأنكفالين يؤدي لتثبيط قبل مشبكي عن طريق إغلاق قنوات الكالسيوم في غشاء النهايات العصبية، وبما أن شوارد الكالسيوم تسبب تحريراً للمادة الناقلة في المشبك فإن إغلاق قنوات الكالسيوم سيسبب تثبيطاً قبل مشبكي. يدوم هذا التسكين عادة عدة دقائق وحتى ساعات.
إذاً، يمكن لجهاز التسكين أن يثبط إشارات الألم في نقطة دخولها للنخاع الشوكي، وهو بالتالي يثبط أيضاً العديد من منعكسات النخاع الموضعية التي تنجم عن إشارات الألم وخصوصاً منعكسات السحب withdrawal ‏.
من المحتمل أيضاً أن جهاز التسكين يستطيع تثبيط الألم في مناطق أخرى من سبيل نقل الألم وخصوصاً في النوى الشبكية في جذع الدماغ وفي النوى داخل الصفيحية للمهاد .
منظومة الأفيونات الدماغية – الإندورفينات والإنكيفالينات:
منذ أكثر من ثلاثين عام تم اكتشاف أن حقن كميات صغيرة من المورفين في النواة حول البطينية والتي تتوضع حول البطين الثالث أو في المادة الرمادية حول القناة في جذع الدماغ يسبب درجة شديدة من التسكين،
و في دراسات لاحقة تبين أن المواد المشابهة للمورفين (بشكل رئيسي الأ فيونات) تعمل في العديد من المناطق الأخرى من جهاز التسكين بما فيها القرون الظهرية للنخاع الشوكي.
ولأن معظم الأدوية التي تغير سرعة إستثارية العصبونات تعمل على مستقبلات مشبكيه فقد تم اقتراح أن (مستقبلات المورفين) في جهاز التسكين ينبغي أن تكون مستقبلات لبعض المواد الناقلة المشابه للمورفين والتي تفرز بشكل طبيعي من الدماغ، ولذا تم إجراء العديد من البحوث لإيجاد مواد أفيونية موجودة طبيعياً في الدماغ.
وتم اكتشاف أكثر من 12 ‏ماده: مشابهة للمخدرات في مناطق مختلفة من الجهاز العصبي, إضافة لذلك تم اكتشاف وجود مستقبلات للأفيونات في العديد من مناطق الدماغ وخصوصاً في مناطق جهاز التسكين. من أهم المواد الأفيونه: leu-enkephalin , met- enkephalin, B-endorphin ‏, dynorphin
ورغم أن التفاصيل الدقيقة لمنظومة الأ فيونات الدماغية لم تفهم بعد إلا أنه يمكن إما عبر تفعيل جهاز التسكين بواسطة الإشارات العصبية الداخلية للمنطقة الرمادية حول القناة وللمنطقة حول البطينية أو عبر تثبيط طرق الألم بواسطة الأدوية المشابهة للمورفين، إحداث تثبيط كامل أو شبه كامل للعديد من الإشارات العصبية الداخلة عبر الأعصاب المحيطية .
تثبيط نقل الألم بواسطة الإشارات الحسية اللمسية:
تم اكتشاف أن تفعيل الألياف الحسية كبيرة القطر من النمط BA ‏القادمة من المستقبلات اللمسية المحيطية يمكن أن يؤدي لتثبيط نقل إشارات الألم،
و من المحتمل أن هذا التأثير ينجم عن التثبيط الجانبي الموضعي في النخاع الشوكي.
إن هذا الأثر يفسر سبب تخفيف الألم عند فرك الجلد قرب المناطق المؤلمة كما يفسر لماذا المراهم مفيدة عادة في تخفيف الألم، كما أن هذه الآلية في تخفيف الألم إضافة للأثر النفسي في تفعيل جهاز التسكين المركزي هما غالباً أساس تخفيف الألم في طرق العلاج بالوخز بالإبر.
‏•الألم المُنعَكِس:
أحياناً يشعر المرء بالألم في أحد أعضاء جسمه رغم أن هذا العضو يكون بعيداً كثيراً عن النسيج المسبب للألم، يسمى هذا الألم بالألم المنعكس refered pain ‏ يبدأ الألم عادة في أحد الأعضاء الحشوية ثم ينعكس على منطقة ما من سطح الجسم، وقد ينعكس هذا الألم لمنطقه من الجسم لا تتوافق مكانياً مع الأحشاء المولدة للألم.
إن معرفة الأنماط المختلفة للألم المنعكس أمر ضروري في التشخيص السريري لأن العديد من الأمراض الحشوية لا تتظاهر إلا بألم منعكس.
آلية الألم المنعكس:
يظهر في الشكل الآلية المرجحه للألم المنعكس , حيث يظهر فيه أن فروع من ألياف الألم الحشوية تتشابك ضمن النخاع الشوكي مع نفس العصبونات الثانية (1 ‏و2 ‏) التي تتلقى إشارات الألم من الجلد.
وعندما تتحرض ألياف الألم الحشوي يتم نقل إشارات الألم من الأحشاء عبر بعض العصبونات نفسها التي تنقل إشارات الألم من الجلد، وبالتالي يشعر الشخص أن إحساس الألم ينشأ من الجلد.




•الألم الحشوي:
يستخدم الألم الصادر عن الأحشاء المختلفة للبطن أو الصدر كأحد المعايير القليلة التي يمكن أن تفيد في تشخيص الالتهابات الحشوية أو الأمراض الخمجية الحشوية أو غيرها من الأمراض الحشوية. في الحقيقة لا تحوي الأحشاء من المستقبلات الحسية إلا مستقبلات حس الألم، كما أن الألم الحشوي يختلف عن الألم السطحي في عدة نقاط هامة.
من أهم هذه الاختلافات بين الألم السطحي والألم الحشوي هي أن أذية الأحشاء في نقطة معينة صغيرة المساحة نادراً ما يسبب ألم شديد، فمثلاً يمكن للجراح أن يقطع المعي بشكل كامل لقسمين دون أن يسبب ألماً هاماً في المريض المستيقظ.
وعلى العكس أي منبه يسبب تحريضاً واسعاً للنهايات العصبية الألمية في الأحشاء يسبب ألماً شديداً، فمثلا يؤدي نقص التروية التالي لتوقف الجريان الدموي لمنطقة واسعة من المعي لتنبيه عدد كبيرمن الألياف المنتشرة في نفس الوقت ويمكن أن تؤدي لألم شديد.
أسباب الألم الحشوي الحقيقي:
أي منبه يحرض النهايات العصبية الألمية في مناطق واسعة من الأحشاء يؤدي لحدوث ألم حشوي، وهذا المنبه يمكن أن يكون نقص تروية النسج الحشوية أو أذية كيماوية لسطح الأحشاء أو تشنج العضلات الملساء في حشا أجوف أو توسع شديد لحشا أجوف أو تمطط الأربطة.
ينقَل كل الألم الحشوي الحقيقي الناشئ في جوفي الصدر والبطن بشكل أساسي عبر ألياف الألم العصبية التي تسير في الأعصاب الذاتية autonomic nerves ‏، بشكل رئيسي عبر نفس طرق الأعصاب الودية.
إن هذه الألياف هي من النمط c ‏ الرفيعة وبالتالي تنقل فقط النمط المزمن - الموجع - ااتواصل من الألم.
نقص التروية:
يسبب نقص التروية ألماً حشوياً بنفس الطريقة التي يسببه فيها في النسج الأخرى, ربما بسبب تشكل منتجات إستقلابية حامضية أو من نواتج تدرك النسج مثل البراديكنين أو الأنزيمات الحالة للبروتينات أو غيرها وهذه من ثم تحرض نهايات الألم العصبية.
المنبهات الكيماوية:
أحياناً تتسرب المواد المؤذية من السبيل المعدي المعوي إلى جوف البريتوان، فمثلاً تتسرب عصارة المعدة الحامضية عبر قرحة معدية أو عفجية مثقوبة، تؤدي هذه ‏العصارة لحدوث عملية هضم واسعة للبريتوان الحشوي مما ينبه مساحة واسعة من ألياف الألم، يكون الألم عادة شديداً بشكل لا يطاق.
تشنج حشا أجوف:
يؤدي تشنج جزء من المعي أو تشنج الحويصل الصفراوي (المرارة) أو القناة المرا رية أو الحالب أو أي حشا أجوف لإحداث ألم، وربما ينجم هذا الألم عن التنبيه الميكانيكي للنهايات العصبية الألمية. أو أن التشنج قد يسبب انضغاطاً للأوعية الدموية وبالتالي إنقاص الجريان الدموي للعضلة، كذلك يزداد استقلاب العضلات عند تشنجها وبالتالي تزداد حاجتها للمغذيات، وبالتالي يمكن أن يحدث نقص تروية والذي قد يسبب ألماً شديداً.
يكون الألم الناجم عن تشنج حشا أجوف بشكل معص cramp ‏, حيث يزداد الألم لدرجة شدة عالية ثم يخف وهكذا تستمر هذه العملية بشكل متقطع مرة كل بضع دقائق، وتنجم هذه الدورة المتقطعة للألم عن التقلص النظميrhythmic ‏ للعضلات الملساء، فمثلا في كل مرة تتقدم موجة حوية على طول معي متشنج سريع الاستثارة تحدث نوبة معص.
يحدث النمط المعصي من الألم عادة في التهاب المعدة والأمعاء، الإمساك، الطمث، المخاض وأمراض المرارة وانسداد الحالب.
فرط توسع الحشا الأجوف :
يمكن أن يؤدي الانتفاخ الشديد لحشا أجوف إلى حدوث ألم، ربما بسبب فرط تمطط الأنسجة نفسها، يمكن لفرط التوسع أن يؤدي أيضأ إلى ضغط الأوعية الدموية المحيطة بالحشا الأجوف أو الداخلة إليه مما قد يحرض ألم نقص تروية.
الأحشاء غير الحساسة:
بعض المناطق الحشوية غير حساسة تقريباً بشكل كامل للألم بجميع أنواعه، تشمل هذه المناطق النسيج الحشوي للكبد وأسناخ الرئتين, أما محفظة الكبد فحساسة جداً للرض المباشر وللشد، كذلك الطرق الصفراوية حساسة للألم.
أما في الرئتين فرغم عدم حساسية الأسناخ إلا أن كل من القصبات وغشاء الجنب الجداري حساسين جداً للألم.
الألم الجداري الناجم عن أذية حشوية:
عندما يصيب مرض ما أحد الأحشاء تنتشر العملية المرضية عادة إلى غشاء البريتوان الجداري أو الجنب الجداري أو التامور الجداري.
إن هذه السطوح الجدارية تشبه الجلد في أنها تحوي تعصيباً غزيراً بألياف الألم من الأعصاب الشوكية المحيطية، لذا يكون الألم الناجم عن غشاء جداري محيط بحشا حاد عادة.
ولشرح الفرق بين هذا الألم والألم الحشوي الحقيقي المثال التالي: يؤدي جرح البر يتوان الجداري بواسطة سكين إلى ألم حاد، بينما يؤدي نفس الجرح في البر يتوان الحشوي أو عبر المعي لألم بسيط أو يكون غير مؤلم إطلاقاً .
تحديد مكان الألم الحشوي- طرق نقل الألم الحشوي والألم الجداري:
من الصعب تحديد موقع الألم الناجم عن الأحشاء المختلفة لعدة أسباب:
أولاً: أن الدماغ لا يعلم أساساً بوجود الأعضاء الداخلية المختلفة لذا فإن أي ألم ينشأ من الأعضاء الداخلية يحدد على أنه ألم عام.
ثانيا: تنقل الإحساسات من الصدر والبطن عبر طريقتين إلى الجهاز العصبي المركزي - الطريق الحشوي الحقيقي والطريق الجداري.
يتم نقل الألم الحشوي الحقيقي عبر الألياف الحسية للأعصاب الذاتية (الودية ونظيرالودية) تنعكس هذه الإحساسات إلى مناطق سطحية في الجسم، عادة تكون عن العضو المؤلم.
أما الإحساسات الجدارية فهي على العكس تنقل مباشرة من البريتوان الجداري أو الجنب الجدارية أو التامور الجداري إلى الأعصاب الشوكية المجاورة، ويتم تحديد موقع هذه الإحساسات مباشرة فوق المنطقة المؤلمة.
تحديد مكان الألم الحشوي المنقول عبر الطرق الحشوية:
عندما ينعكس refered ‏الألم الحشوي إلى سطح الجسم يشير الشخص عادة لقطعة القطاع الجلدي التي نشأ فيها العضو الحشوي المتألم جنينياً وليس إلى مكانه الحالي.
فمثلاً ينشأ القلب جنيناً في الرقبة وأعلى الصدر وينقل الألم الحشوي للقلب عبر الأعصاب الودية التي تدخل النخاع الشوكي بين القطعتين الرقبية الثا لثة (3‏) والصدرية الخامسة (T-5)وكما يظهر في الشكل:




ينعكس الألم الحشوي للقلب على جانب العنق أو على الكتف وفوق العضلات الصدرية وحتى الذراع والمنطقة تحت القص, وهذه هي مناطق سطح الجسم التي تذهب أليافها الحسية إلى قطع الحبل الشوكي بين 3‏-C وT-5 ,
ويكون ألم القلب الحشوي المنعكس غالباً على الجانب الأيسر لأن الجانب الأيسر من القلب هو الذي يصاب أكثر من الأيمن بالداء الإكليلي.




تنشأ المعدة جنينياً من القطع الصدرية السابعة إلى التاسعة, لذا ينعكس ألم المعدة إلى الشرسوف الأمامي فوق السرة وهي المنطقة المعصبة من القطع النخاعية السابعة إلى التاسعة.
الطريق الجداري لنقل الألم الصدري والبطني:
يتوضع الألم الناجم عن الأحشاء عادة في منطقتين من الجسم بسبب النقل المضاعف للألم عبرالطريق الحشوي المنعكس والطريق الجداري المباشر، ويظهر في الشكل التالي :



النقل المضاعف للألم الناجم عن التهاب زائدة دودية.
تسير نبضات الألم من الزائدة عبر ألياف الألم الحشوية الودية إلى الأعصاب الودية ومن ثم إلى النخاع الشوكي عند القطعتين T-10 & T-11 تقريباً:
هذا الألم ينعكس على منطقة حول السرة وهو من النمط الماعص.
كذلك تنشأ نبضات ألم من البريتواني الجداري عند نقطة ملامسة الزائدة الملتهبة لجدار البطن, وهذا يسبب ألماً حاداً مباشرة فوق منطقة البريتوان المتخرشة في الربع السفلي الأيمن للبطن.


|||||||||||||||||||| |||||||||||||



الاستسقاء الدماغي



تحيط عظام الجمجمة بالمخ ، وبما أنها صلبة فإن هناك سائل يسمى السائل النخاعي يحيط بالمخ لحمايته ، وهذا السائل يدور في التجاويف الداخلية للمخ بالإضافة إلى دورته حول المخ وداخل الحبل الشوكي ، وبالإضافة إلى الحماية ، فإن هذا السائل يعمل كوسيط ناقل للمواد المغذية للمخ والمواد التي يتخلص منها ، وهذا السائل يستخلص من الدم ، وينتج بمعدل يومي يتراوح بين 50 – 500 ملي لتر حسب العمر ، كما أنه يمتص من خلال خلايا خاصة بنفس المعدل.


ما هو الاستسقاء ؟
هو أتساع تجويف البطين الدماغي ، لعدم التوافق بين إنتاج السائل النخاعي وامتصاصه .






ما هي دورة السائل النخاعي ؟
يفرز السائل النخاعي من الضفيرة المشيمية Choroid plexus الموجودة في الجزء الداخلي من البطين الدماغي الخارجي وسطح البطين الثالث والرابع ، ويأخذ السائل دورته داخل الدماغ من البطين الثالث ثم البطين الرابع ومن خلال فتحة لوسكا وماجندي Lusaka & Magandi إلى المنطقة تحت العنكبوتية Subarachroid ، حيث يمتص عن طريق الحبيبات والزغيبات العنكبوتية .
تبلغ كمية السائل النخاعي في الكبار 135 مليمتر ، ويبلغ الإنتاج اليومي نصف لتر ، ويكون الضغط العام للسائل 100 ملليمتر من الماء .
في حال انغلاق الطريق الذي يسلكه ( منطقة أو فتحة) ، فإن المنطقة السابقة للانغلاق سوف تتوسع ويكبر حجمها ( اتساع الأبطنة ) ، مما يؤثر على الدماغ والألياف العصبية.

كيف يحدث الاستسقاء في الصلب المشقوق ؟
في حالة الصلب المشقوق ، تحدث العيوب والتغييرات في مرحلة متقدمة من الحمل ، فهناك الكيس المائي خارج المنطقة ، وقد يكون الحبل الشوكي خارج المنطقة أيضاً ، وغالباً يكون هناك تحرك للحبل الشوكي إلى الأسفل ( Arnold Chiari malformation )، ومن ثم يتحرك المخ والمخيخ إلى الأسفل كذلك ، وهكذا ينغلق الطريق في فتحة لوساكا وماجندي Luska & Magandi وعليه يكون هناك توسع لجميع الأبطنة السابقة له ( الجانبي ، الثالث ، الرابع ) ، وهذه الزيادة في التوسع تستمر حتى يجد السائل النخاعي مخرجا له ، وحيث أن الانسداد دائم ، فيجب إيجاد مخرج صناعي له وهو العملية الجراحية التوصيلية والمسماة بالقسطرة الدماغية Shunt .



مقطع طولي للدماغ والحبل الشوكي تظهر فية التجاويف المخية ومجرى السائل الدماغي

ما هي نسبة حدوث الاستسقاء ؟
في حالة الصلب المشقوق ( التورم السحائي النخاعي ) فان النسبة تصل إلى 90% من الحالات ، ويكون الانسداد في قاعدة الدماغ ، أي أن جميع الأبطنه تتوسع.

ما هي العلامات المرضية للاستسقاء ؟
تختلف العلامات المرضية للاستسقاء حسب المرحلة العمرية ، وفي الأطفال حديثي الولادة تكون عظام الجمجمة غير ملتئمة ، ومع أتساع الأبطنة تضغط على الدماغ وتزيد حجمه ، ومن ثم تزيد من حجم الرأس ، ويمكن إيجاز العلامات المرضية كما يلي :
زيادة محيط الرأس.
زيادة حجم النافوخ الأمامي والخلفي .
جلد الجمجمة يكون رقيقا ويمكن مشاهدة الأوعية الدموية من خلالها .
انحراف سواد العينين إلى أسفل معطية صورة غروب الشمس
البكاء بشكل حاد ومستمر.
ضمور عصب العين.




التشخيص :
يعتمد التشخيص على الفحص السريري ، ومعرفة الحالة المصاحبة ، بالإضافة إلى بعض الفحوصات الإشعاعية مثل :
الأشعة العادية : وتعطي صورة سطح النحاس المضروب وهي غير تشخيصي.
الأشعة المقطعية : وتعطي صور واضحة عن الحالة ومكان الانسداد.
الأشعة الصوتية : وتعطي صورة عن تطور حجم البطين وتستخدم في المتابعة.
مقياس الضغط داخل الأبطنة الدماغية.

ماهي الجراحة اللازمة؟
لوجود انسداد في طريق الدورة الدماغية للسائل ، فان إيجاد مخرج لهذا السائل مهم جداً ، وحيث أنه لا يمكن التدخل لعلاج الانسداد الموجود ، فإن إيجاد مخرج آخر لتقليل الضغط داخل الدماغ مهم ، حيث يقوم جراح الأعصاب بعمل توصيل بين الأبطنة والخارج لتسهيل خروج السائل
يقوم الجراح بإدخال أنبوبة في البطين الجانبي ، وتخرج من عظمة الجمجمة ، وهناك يمكن وضع صمام للتحكم في كمية السائل المتحرك معتمداً على توازن الضغط داخل البطين ، ومن هذا الصمام وتحت الجلد تكون هناك أنبوبة متصلة عبر الرقبة والصدر لتنتهي في البطن ، حيث يصل السائل النخاعي الزائد ويمتص من خلال الغشاء البريتوني ، عادة تكون الأنبوبة الموصلة طويلة ، وتكون الزيادة في منطقة البطن ، فهكذا لا نحتاج إلى تغيير الأنبوبة مع نمو الطفل.






هل هناك مشاكل للتوصيلة ؟
عادة تقوم التوصيلة يعملها خير قيام ، ولكن هناك مشاكل يجب الانتباه لها مثل :
الانسداد : لأي سبب مما يستدعي تغييرها
الالتهابات : مما يستدعي إلى العلاج المركز وقد يحتاج الأمر إلى إزالة القسطرة خلال مدة العلاج ثم تركيبها مرة أخري.

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,

الصلب المشقوق (مرض العمودي الفقري )


هناك أنواع متعددة للصلب المشقوق ، حسب حجم الإصابة ومقدارها ويمكن إيجازه فيما يلي:





الصلب المشقوق المستتر Spina bifida occulta
· عدم إنغلاق قوس الفقرة / الفقرات
· وجود الحبل الشوكي في مكانه الطبيعي
· عدم خروج الغشاء السحائي
· مغطي بالجلد




التورم السحائي Meningocele
· عدم إنغلاق قوس الفقرة / الفقرات
· الحبل الشوكي في مكانه الطبيعي
· خروج الغشاء السحائي مكوناً كيساً مائياً
· قد يكون مغطي بطبقة من الجلد




الغيلة ( التورم ) النخاع السحائي Myelomeningocele
· عدم انغلاق قوس الفقرة / الفقرات
· خروج الغشاء السحائي والحبل الشوكي من مكانه الطبيعي
· قد لا يكون مغطى بالجلد




ما هي نسبة حدوث الصلب المشقوق ؟
هناك أنواع متعددة من الصلب المشقوق ، ولكل منها نسبته ، وتلعب الوراثة دوراً كبيراً ، فنرى أن نسبته تتفاوت بين الشعوب إلاّ أنه منتشر في جميع أنحاء العالم ويمكن توضيح هذه النسب كما يلي :
الصلب المشقوق المستتر:
هذا النوع منتشر جداً ، ولكن معظم الأشخاص المصابين به لا يكون لديهم انعكاسات
وأعراض مرضية ، فلقد وجد أن 50% من الأشخاص الذين عملوا أشعة لمنطقة الحوض (لأسباب أخرى وبالمصادفة ) وجد لديهم فشل في انغلاق قوس الفقرة.
الفيلة النخاعية السحائيـة
هي الأكثر خطورة ولها أعراض مرضية متنوعة
في أمريكا وجد أن نسبتها واحد لكل ألف مولود ، وفي بريطانيا تزيد النسبة لتكون 5ر2 مصاب لكل الف مولود ويظهر في البنات أكثر من الأولاد، أما بالنسبة للشرق الأوسط فإنه لا توجد إحصائية مثبتة ، ولكن المتوقع أن تكون في حدود 1-2 لكل الف مولود .
مع استخدام مضادات التشنج فإن احتمالية الإصابة عالية جدا تبلغ واحد في المائة.

"""""""""""""""""""" """""""""""""""""""" """""""""

تنظيم الجهاز العصبي, الوظائف الأساسية للمشابك والنواقل العصبية


عصبون الجهاز العصبي المركزي- الوحدة الوظيفية الأساسية: يحتوي الجهاز العصبي المركزي أكثر من 100 بليون عصبون, تدخل الإشارات القادمة للعصبون عبر مشابك تتوضع بشكل أساسي على استطالاته السيتوبلاسمية وأيضاً على جسم خلية العصبون.

وبشكل معاكس تغادر الإشارات الخارجة من العصبون عبر محور وحيد يخرج من العصبون ولهذا المحور أيضاً العديد من الفروع تذهب لأجزاء أخرى من الجهاز العصبي أو لمناطق الجسم المختلفة.




وظيفة الجهاز العصبي:
1- يستقبل المعلومات الحسية بدءً من المستقبلات الحسية سواءً البصرية أو اللمسية أو غيرها
2- معالجة المعلومات القادمة إليه (وظيفة التكامل Integrative) لتحدث الاستجابات الذهنية والحركية المناسبة. وتعتبر أكثر من 99% من كل المعلومات الحسية غير هامة من قبل الدماغ.
3- السيطرة على معظم وظائف الجسم عبر التحكم بتقلص العضلات الهيكلية المناسبة, والعضلات الملساء في الأعضاء الداخلية للجسم, وإفراز الغدد الصماوية والغدد خارجية الإفراز في مختلف أجزاء الجسم.





المستويات الكبرى لوظيفة الجهاز العصبي المركزي:
1) مستويات الدماغ العليا أو المستوى القشري:
القشرة المخية هي مكان تخزين كبير للذاكرة وأساسية لمعظم عمليات التفكير, والقشر لا يعمل لوحده بل دائماً بالتشارك مع المراكز الأخفض في الجهاز العصبي.
2) مناطق الدماغ السفلية أو المستوى تحت القشري:
يتم التحكم بالعديد من أعمال الجسم التي نسميها بالوظائف غير الواعية (كالتحكم بضغط الدم والتنفس والتوازن و.....) في المناطق السفلية للدماغ -في البصلة والجسر والدماغ المتوسط وتحت المهاد والمهاد والمخيخ والنوى القاعدية
3) النخاع الشوكي:
يقوم الحبل الشوكي حتى بعد قطعه في المنطقة الرقبية العليا بالعديد من الوظائف عالية التنظيم, والمثال على ذلك هو الدارات العصبونية في النخاع التي يمكن أن تسبب: حركات المشي- المنعكسات التي تسحب أجزاء من الجسم عن الأشياء المؤلمة- المنعكسات التي تتحكم بالأوعية الدموية وبحركات المعدة والأمعاء والمنعكسات التي تتحكم بالإطراح البولي و..........









مشابك الجهاز العصبي المركزي:
إن نقل المعلومات في الجهاز العصبي المركزي يتم بشكل كمونات عمل action potential في العصب وتدعى بنبضات العصب, تمر خلال تتالي العصبونات واحداً تلو الآخر.
إن كل نبضة:- يمكن أن يتم تثبيطها أثناء نقلها من عصبون لآخر.
- يمكن أن تتحول من نبضة وحيدة إلى نبضات متكررة
- أو يمكن أن تدمج مع نبضات أخرى من عصبونات أخرى بحيث تتشكل أنماط معقدة من النبضات في العصبونات التالية.
كل هذه الوظائف يمكن أن تصنف كوظائف مشبكية للعصبون.
أنواع المشابك: كيميائية- وكهربائية
تقريباً كل المشابك المستخدمة لنقل الإشارات ضمن الجهاز العصبي المركزي البشري هي مشابك كيميائية, وفي هذه المشابك يفرز العصبون الأول مادة كيميائية ضمن المشبك تدعى ناقل عصبي neurotransmitter وبدوره يعمل على بروتينات مستقبلة في غشاء العصبون التالي لتفعيله أو تثبيطه أو تعديل حساسيته بطريقة أخرى. وقد تم اكتشاف أكثر من 40 ناقل عصبي.
وتنتقل الإشارات هنا باتجاه واحد فقط.
أما المشابك الكهربائية electrical فهي على نقيض الكيميائية, تتميز بوجود قنوات تفتح بحيث تنقل الكهربائية من خلية لأخرى, معظم هذه المشابك يتألف من بنى بروتينية أنبوبية صغيرة تدعى الوصلات الفجوية تسمح بالمرور الحر للشوارد من داخل خلية إلى داخل الخلية المجاورة. وقد تم اكتشاف القليل فقط من الوصلات الفجوية في الجهاز العصبي المركزي.
وتنتقل الإشارات هنا بالاتجاهين.




التشريح الفيزيولوجي للمشبك:
تتألف من:
1- النهايات قبل المشبكيةPresynaptic terminals: هي نهايات لييفات عصبية تنشأ من عدد من العصبونات, وهناك حوالي 20,000-10,000 منها تتوضع على سطوح الإستطالات وجسم العصبون المحرك, وحوالي %95-80 منها تتوضع على الإستطالات وفقط %20-5 على الجسم.
ولهذه النهايات أشكال تشريحية متنوعة لكن معظمها تشبه الأزرار knobs مدورة أو بيضوية صغيرة ولذا تدعى بالنهايات الزرية أو الأقدام النهائية أو العقد المشبكية.
2- الشق المشبكي: وهي المسافة التي تفصل النهاية قبل المشبكية عن جسم العصبون بعد المشبكي وهي بحوالي 200-300 أنغستروم.
3- غشاء العصبون بعد المشبك Membrane of postsynaptic
يحتوي غشاء العصبون بعد المشبكي في منطقة المشبك على عدد كبير من البروتينات المستقبلة receptor proteins والتي تتركب من جزئين مهمين هما:
أ- الجزء الرابط للناقل العصبي Binding component:
ويبرز نحو خارج الغشاء باتجاه الشق المشبكي , ويرتبط مع الناقل العصبي المتحرر من النهاية قبل المشبكية.
ب‌- الجزء الحامل للشوارد Ionophore component:
ويبرز لداخل غشاء العصبون, وهو إما أن يضم أقنية شاردية أو أنه يضم أنظيمات.
-- مستقبلات الأقنية الشاردية: وهي أقنية تتفعل بالارتباط مع الناقل العصبي وتشتمل على أقنية الصوديوم وأقنية البوتاسيوم وأقنية الكلور. يؤدي فتح أقنية الصوديوم لتفعيل عصبون بغد المشبك, ويسمى الناقل الذي يفتح أقنية الصوديوم الناقل المحرض excitatory transmitter, ويؤدي فتح أقنية البوتاسيوم أو الكلور لتثبيط عصبون بعد المشبك ويسمى الناقل الذي يفتح تلك الأقنية الناقل المثبط inhibitory transmitter
-- مستقبلات الأنظيمات: يؤدي تفعيلها لتحريض أحد أجهزة الاستقلاب الداخلية في الخلية مثل تشكيل الأدينوزين أحادي الفوسفات الحلقي cAMP الذي يفعل عمليات خلوية متعددة, وقد تحرض المورثات الخلوية على زيادة تصنيع مستقبلات إضافية لعصبونات بعد المشبك أو أنها قد تفعل أنظيمات الكيناز البروتينية التي تنقص عدد المستقبلات, وهذه التغيرات الحاصلة في عدد المستقبلات تعدل من استجابة عصبون بعد المشبك عل التنبيهات الواردة. وتسمى النواقل العصبية التي تنبه هذا النمط من المستقبلات المعدلات المشبكية Synaptic modulaters , وقد يستمر تأثيرها لعدة أيام أو أسابيع أو أكثر.




آلية إحداث كمون العمل لتحرر المادة الناقلة من النهاية قبل المشبكية:
يحتوي غشاء النهايات قبل المشبكية على أعداد كبيرة من قنوات الكالسيوم الحساسة لكمون الغشاء.
عندما يقوم كمون العمل بإزالة إستقطاب النهاية قبل المشبكية فإن قنوات الكالسيوم تفتح وتسمح لكمية كبيرة من شوارد الكالسيوم بالدخول لداخل هذه النهاية. وتتحدد كمية المادة الناقلة التي تتحرر بعدها إلى الشق المشبكي بشكل مباشر بكمية شوارد الكالسيوم التي تدخل النهاية قبل المشبكية.
فعندما تدخل شوارد الكالسيوم للنهاية قبل المشبكية يعتقد أنها ترتبط مع جزيئات بروتينية خاصة على السطح الداخلي للغشاء قبل المشبكي تسمى بمناطق التحرير, يؤدي هذا الارتباط بدوره لالتحام الحويصلات الحاوية على المادة الناقلة مع مناطق التحرير وبالتالي تفتح عبر الغشاء إلى الخارج بواسطة آلية تسمى الإطراح خارج خلوي, وبعد كل كمون عمل وحيد تحرر بضع حويصلات مادتها الناقلة إلى الشق المشبكي.
يحتوي كل حويصل من الحويصلات التي تخزن الأستيل كولين كمادة ناقلة من 2000-10,000 جزيء من الأستيل كولين وهناك ما يكفي من هذه الحويصلات في النهاية قبل المشبكية لنقل عدة مئات إلى حتى أكثر من 10,000 كمون عمل.




آلية تأثير الناقل العصبي المشبكي ومصيره:
ترتبط النواقل العصبية المشبكية المتحررة في الشق المشبكي بالأقنية الشاردية الخاصة والمتوضعة على مستقبلات غشاء بعد المشبك مما يؤدي إلى فتح تلك الأقنية لمدة 1-2 ميلي ثانية فقط, ثم تنغلق بسرعة كبيرة.
وسبب هذا الانغلاق هو زوال تأثير الناقل العصبي المشبكي والذي يتم بإحدى ثلاث طرائق تختلف حسب نمط الناقل العصبي المشبكي وهي:
1- انتشاره لخارج الشق المشبكي أي نحو السوائل المحيطية.
2- استقلابه ضمن المشبك إلى مركبات غير فعالة, كالأستيل كولين الذي يتخرب بوساطة أنظيم كولين استراز الذي يقع في غشاء بعد المشبك.
3- إعادته بوساطة النقل الفعال إلى نهاية قبل المشبك حيث يستعمل مرة ثانية وهذا يسمى إعادة قبط الناقل.
-- وهنا جدول يبين أهم النواقل العصبية ومستقبلاته:









الظواهر الكهربائية في عصبون بعد المشبك:
أ- الظواهر الكهربائية في حالة تفعيل عصبون بعد المشبك:
درست الظواهر الكهربائية أثناء تفعيل أحد العصبونات الحركية الكبيرة الموجودة في القرن الأمامي للنخاع الشوكي, فبلغت قيمة كامن غشاء جسم العصبون في حالة الراحة نحو -65 ميلي فولط وهو ناشئ عن الاختلاف في توزع الشوارد على طرفي الغشاء, حيث تحافظ عليه مضخة الصوديوم والبوتاسيوم.
وتختلف قيمة كامن الغشاء في خالة الراحة من عصبون لآخر تبعاً لاختلاف التركيز الشاردي بين داخل جسم العصبون وخارجه, حيث يؤدي تحول قيمة كامن الغشاء في حالة الراحة إلى قيم أقل سلبية -60 ميلي فولط لجعل العصبون أكثر قابلية للتنبيه, بينما يؤدي تحوله إلى قيم أكثر سلبية -70 ميلي فولط لجعل العصبون أقل قابلية للتنبيه.











يؤدي ارتباط الناقل العصبي المشبكي بالمستقبلات التي تقع على غشاء بعد المشبك إلى زيادة نفوذيته لشوارد الصوديوم بشكل أساسي, فتعدل شوارد الصوديوم الداخلة جزءاً من سلبية كامن الراحة, فترتفع قيمة كامن الراحة من -65 ميلي فولط إلى -45 ميلي فولط وهذه الزيادة المقدرة بنحو +20 ميلي فولط تسمى كامن بعد المشبك التحريضي Excitatory Post Synaptic Potential: EPSP
فيسمح كامن بعد المشبك التحريضي بالوصول إلى قيمة -45 ميلي فولط التي تمثل عتبة التنبيه مما يؤدي إلى نشوء كامن الفعل في عصبون بعد المشبك.
ويجب التنويه إلى أن زوال استقطاب نهاية واحدة من نهايات قبل المشبك لا تستطيع زيادة كامن جسم العصبون من -65 إلى -45 ميلي فولط بل لا بد من حدوث زوال استقطاب متواقت أو متتابع بتواتر سريع لعدد من النهايات قبل المشبكية, ويقدر عددها في العصبون بنحو 70 نهاية قبل مشبكية تقريباً.






- نشوء كامن الفعل من البروز المحواري:
حينما تزداد قيمة كامن الغشاء داخل العصبون إلى مستوى كاف يؤدي لظهور كامن فعل, فإن هذا الكامن لا ينشأ من جسم العصبون المجاور للمشابك التحريضية بل ينشأ من البروز المحواري, ويعلل ذلك باحتواء غشاء جسم العصبون على عدد قليل نسبياً من بوابات الصوديوم مما يؤدي لصعوبة انفتاح عدد كاف من الأقنية لنشوء كامن الفعل, بينما يحتوي غشاء البروز المحواري على عدد أكبر من أقنية الصوديوم يفوق ما يحتويه غشاء جسم العصبون بمقدار سبعة أضعاف. لذلك يمكن لكامن بعد المشبك التحريضي أن يسبب ظهور كامن فعل من البروز المحواري إذا كانت قيمته نحو +20 ميلي فولط, بينما يجب أن تبلغ قيمته نحو +30 ميلي فولط ليظهر كامن الفعل في جسم العصبون.
ينتشر كامن الفعل الناشئ من البروز المحواري على طول المحوار العصبي وغالباً ما ينتشر باتجاه جسم العصبون, وفي بعض الأحيان ينتشر في التغصنات إلا أنه لا يستطيع الانتقال إلا إلى عدد قليل منها لأنها مثل جسم العصبون لا تحتوي إلا على عدد قليل جداً من قنوات الصوديوم.









ب-الظواهر الكهربائية في حالة تثبيط عصبون بعد المشبك:
في المشايك المثبطة يتم فتح قنوات الكلور بشكل رئيسي مما يسمح بمرور شوارد الكلور بسهولة.
ولفهم كيفية تثبيط المشابك المثبطة للعصبون بعد المشبكي ينبغي تذكر كمون لشوارد الكلور وهي حوالي -70 ميلي فولط وهو أكثر سلبية من الكمون داخل العصبون وقت الراحة -65 ميلي فولط لذا يؤدي فتح قنوات الكلور لدخولها من السائل خارج خلوي إلى داخل العصبون مما يجعل الكمون داخل الغشاء أكثر سلبية.
وعلى العكس يؤدي فتح قنوات البوتاسيوم لخروج هذه الشاردة إلى خارج الغشاء لكن هذا يؤدي أيضاً لجعل داخل الغشاء أكثر سلبية منه وقت الراحة.
أي أن كلاً من دخول شوارد الكلور أو خروج شوارد البوتاسيوم يزيد السلبية داخل الخلية وهذا ما يسمى زيادة الاستقطاب hyper polarization ويتم بذلك تثبيط العصبون لأي كمون داخل الغشاء أصبح الآن أكثر بعداً عن -45 ميلي فولط والتي تمثل عتبة التنبيه, وهذه الزيادة في السلبية لأكثر من كمون الغشاء الطبيعي وقت الراحة تدعى بالكمون بعد المشبكي المثبط IPSP











وهنا مخطط يلخص المراحل السابقة:




التثبيط قبل المشبكي:
ينجم التثبيط قبل المشبكي عن إفراغ مشابك مثبطة متوضعة على سطح اللييفات العصبية للنهايات قبل المشبك قبل انتهائها على العصبون بعد المشبك, وفي معظم الحالات تكون المادة الناقلة هي GABA والتي لها تأثير خاص بفتح قنوات الشوارد السلبية مما يسمح لأعداد ضخمة من شوارد الكلور بالدخول لداخل ألياف النهاية قبل المشبكية.
وهذه الشحنات السلبية لشوارد الكلور تلغي تأثير كثيراً من التأثير التفعيلي لشوارد الصوديوم الإيجابية التي تدخل لييفات النهاية قبل المشبك عندما يصل كمون العمل إليها, أي أن الزيادة الإيجابية في الكمون بعد المشبكي في هذه اللييفات تصبح أقل بشكل كبير وبالتالي إنقاص درجة التفعيل في المشبك.
يحدث التثبيط قبل المشبكي في العديد من الطرق الحسية للجهاز العصبي حيث تثبط الألياف العصبية الإنتهائية المتجاورة بعضها البعض مما يقلل من الانتشار الجانبي للإشارات في الطرق الحسية.
جمع كوامن بعد المشبك:
A. الجمع المكاني في العصبونات- عتبة الإطلاق Firing threshold:
ذكرنا سابقاً أنه لا يمكن أن يؤدي تفعيل نهاية قبل مشبكية واحدة على سطح العصبون لتفعيله والوصول إلى عتبة التنبيه.
فعند حدوث التفعيل في مجموعة من العصبونات يتحرض عادةً العديد من النهايات قبل المشبكية بنفس الوقت ورغم أن هذه النهايات تنتشر على مساحة واسعة فإنه يمكن جمع تأثيرها حتى تصل إلى عتبة التنبيه وبالتالي يحدث كمون عمل.
B. الجمع الزماني:
عندما يحدث تفريغ متتالي لنفس النهاية قبل المشبكية بسرعة كافية يمكن أن يجمع تأثير هذه الإفراغات ويسمى هذا النوع من جمع التأثير بالجمع الزماني.
C. الجمع المتزامن للكمونات بعد المشبك التفعيلية والتثبيطية:
يميل كمون IPSP إلى إنقاص كمون الغشاء لقيمة أكثر سلبية بينما يميل كمون EPSP إلى زيادة الكمون بنفس الوقت ويمكن لهذين التأثيرين أن يعدلا بعضهما جزئياً أو كلياً. لذلك إذا تم تفعيل عصبون ما ب EPSP يمكن لإشارة تثبيطية من منشأ آخر أن تنقص الكمون بعد المشبكي لقيمة أقل من عتبة التنبيه وبالتالي توقف عمل العصبون.
D. تسهيل العصبونات Facilitation:
أحياناً يكون مجموع الكمون بعد المشبكي تفعيلياً لكنه أقل من عتبة التنبيه وعندها يقال أن العصبون قد حدث له تسهيل أي أصبح كمون غشائه أقرب من مستوى العتبة منه في حالة الراحة لكنه أقل منها, وبالتالي يمكن لإشارة تفعيلية تصل للعصبون أن تفعله بسهولة كبيرة.
إن الإشارات المنتشرة في الجهاز العصبي عادةً لا تفعل العصبونات بل تسهل مجموعة كبيرة من العصبونات بحيث يمكنها أن تستجيب بسرعة وبسهولة للإشارات الواصلة إليها من مناطق أخرى.
وأترككم أخيراً مع بعض الأمراض العصبية الناتجة عن شذوذ بعملية النقل المشبكي............. ..






\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\ \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\ \\\\\\\\\\\\\|


Lung Cancer

ســــرطان الرئة















فى أى كتاب طبى أو بحث علمى ستجد أن

السبب الأول و الرئيسى لهذا المرض القاتل هو..
التــــدخين
بمختلف أنواعه











ولقد أظهرت هذه الدراسات أن احتمال الإصابة يزداد بنسبة مطردة وبمقدار ما يدخن من عدد السجائر ، إذ أن تدخين 25 سيجارة يومياً يجعل احتمال حدوث سرطان بالرئة أكبر .. وتزداد احتمالات الإصابة بهذا المرض بين مدخني السجائر عن مدخني السيجار أو البايب "الغليون " .

" كما أن هذا الاحتمال يزداد باستنشاق الدخان ، وبتدخين السيجارة بأكملها ، أو ترك السيجارة مشتعلة في الفم عند التدخين ، وبإعادة إشعال السيجارة المطفأة والتدخين في سن مبكرة " .

" وقد تبين من دراسة الغشاء المخاطي للقصبة الهوائية بين المدخنين أنه تحدث هناك تغيرات شديدة تتناسب تناسباً طردياً مع كمية السجائر المدخنة ، وهذه التغيرات ربما تتحول إلى ورم سرطاني وقد تعود إلى حالتها الطبيعية بعد الامتناع عن التدخين " .
وبإجراء فحوص ميكروسكوبية للشعب الهوائية بين المدخنين ، وجد أن هناك تغييرات في خلايا الغشاء المبطن للشعب الهوائية تتراوح بين تهيج وزيادة في إفراز المواد المخاطبة وتكاثر كبير في الخلايا مما يسبق مباشرة حدوث مرض السرطان ، وفي أحيان كثيرة وجدت تغييرات سرطانية مبكرة ، لا يمكن التعرف عليها بالكشف الإكلينيكي .. وقد تتحول في أي لحظة إلى سرطان متشعب .
" كما أثبتت التجارب المعملية أنه بإمكان إحداث السرطان في حيوانات التجارب باستعمال قطران دخان السجائر وذلك بدهن جلد الفئران بهذه المادة لمدة عامين أو بحقنها في الأنسجة ، كما أمكن إحداث سرطان الرئة في الكلاب وذلك بتدريبها على تدخين سبع سجائر يومياً من فتحة صناعية بالقصبة الهوائية لمدة عامين ونصف .
وقد تلاحظ وجود مواد كيميائية مسرطنة " مسببة للسرطان " في القطران المترسب من دخان السجائر مثل مادة " البنزبيرين " .
وطوال سنوات التدخين يترسب قسم من هذه المواد في الرئتين ويعطيها اللون الأسود، كذلك يؤدي إلى نقص في وظيفة الرئتين ، وما يتبع ذلك من نقص في كمية الأكسجين اللازمة للجسم .
ومن المضاعفات الأخرى للتدخين بالنسبة للجهاز التنفسي انه يؤدي إلى الالتهاب الوعائي لغشاء الأنف المخاطي والذي يؤدي إلى الالتهاب المزمن للحنجرة والبلعوم وتكوين حلمات وتورمات بهما .
فالمدخن الذي يستنشق الهواء محملاً بدخان السجائر يتنفس قدراً كبيراً من هذا الدخان محملاً بغازات وجزيئات كيماوية تترسب في جهازه التنفسي وتحدث به تغييرات كثيرة ، وبمرور هذا الدخان على الحنجرة وهي أضيق مكان في الجهاز التنفسي تتزاحم جزيئات الدخان وتتكاثف درجتها ويكون تأثيرها مركزاً على الحنجرة والأحبال الصوتية .
ونظراً لأن الأحبال الصوتية تقوم بدور كبير في التنفس والكلام والسعال والعطس ، فإنها تقوم بمجهود أكبر بين المدخنين ولا سيما الذين يتنفسون الدخان بعمق مما يعرضها للإرهاق والإجهاد .
ولقد تم فحص الغشاء المخاطي للحنجرة تحت الميكروسكوب المكبر لعدد كبير من المدخنين فلوحظ وجود تغييرات كثيرة في تركيبه وفي سمكه وعدد خلاياه ونظام توزيعها مع تحول النسيج المخاطي إلى نوع آخر يعتبر مرحلة سابقة لحدوث الأورام السرطانية . حيث وجد ارتفاع في نسبة حاض " الديوكسي ريبونيوكليك " المعروف بزيادته الكبيرة في الخلايا السرطانية .
أما بالنسبة لمرضى سرطان الحنجرة فقد أثبتت الفحوص أن هناك صلة أكيدة بين إدمان التدخين وحدوث سرطان الحنجرة " .







laryngeal carcinoma

ســـــرطان الحنجرة






وقد وجد احصائياً أن من يدخن أربعين سيجارة يومياً معرض عشرين ضعفاً عن غير المدخن للإصابة بسرطان الرئة .

كما وجد أن الاحتمال يعتمد ايضاً على السن التي يبدأ فيها لا مدخن التدخين وكلما كانت سن بداية التدخين أقل من 25 سنة كانت نسبة خطر الإصابة في ازدياد .
وقد وجد أن 40% من حالات السرطان بالرئة من الممكن تفاديها بالامتناع عن التدخين .
وقد تبين أنه ليس عدد السجائر المدخنة يومياً هو العامل المهم فقط للإصابة بل هناك عوامل أخرى .
* مدة التدخين .
* عمق استنشاق الدخان .
* طول السيجارة ونسبة احتوائها على مصنفات التبغ .
* مدى ترك السيجارة في الفم .
* سن البدء في التدخين .
* وجود فلتر من عدمه .
والأغرب أن أغلب حالات سرطان الرئة لدى المدخنين تكتشف في مراحل متقدمة بعد أن يكون المرض قد انتشر واستفحل ولا يوجد فرصة للتدخل الجراحي وهو العلاج الشافي في الحالات المبكرة .
ولذا ينصح المختصون كل مدخن بضرورة الكشف الدوري على صدره وأي شخص تعدى مرحلة منتصف العمر ويشعر بأغراض صدرية ولو سعالاً أكثر من أسبوعين .
ومن الأمور اللافتة للنظر أنه يوجد علاقة وثيقة بين التدخين وانتشار السعال عند أغلب المدخنين وكذا البلغم والذي بمرور الوقت يعتبره المدخن شيئاً عادياً !
وهذا البلغم قد يكون صافياً إلا انه أحيانا وخصوصاً في فصل الشتاء قد يتحول إلى اللون الأصفر أو الأخضر نتيجة نشاط الميكروبات التي تجد في هذا البلغم وسطاً مناسباً لنموها ومن ثم تحدث التهاب بالشعب الهوائية .
وتراكم هذا البلغم الذي ينتج عن زيادة نشاط الغدد الموجودة في الغشاء المبطن لمجرى الهواء يساعد على أن تتعلق به الأتربة والجراثيم والمواد الغريبة التي تصل إلى الشعب الهوائية وبعد فترة يحدث ضيق بمجرى الهواء فيصير النفس عسيراً ويحدث النهجان حتى مع أقل مجهود .

















الأسهم فى الصورة (المنظار)

تشير سرطان الحنجرة








ملحوظة:

سرطان الرئة و الحنجرة من أقوى أنواع السرطانات
فى الجسم كله







|||||||||||||||||||| |||||||||||||||||||| ||







Cancer Of The Lip

ســــرطان الشاه

و اللسان
و ســــرطانات الفم











يعـــد التدخين

السبب الأهم و الرئيسى لسرطانات الشفاه
و الفم








صورة لسرطان اللسان



هذه الأنواع من السرطانات

اذا اكتشفت مبكرا
فمثلا سرطاناتات الشفاه قد نستطيع علاجها و محاولة الاستعاضة بالجلد المفقود
و استئصال جزء من الوجه
و تختلف طرق العلاج على حسب حجم السرطان و شكله و مكانه
أما اذا وصل السرطان اللى الغدد الليمفاوية
فتختلف العملية
فيجب استئصال العضو و الغدد الليمفاوية





بالنسبة للسان

غالبا
ما نستأصل نصف اللسان مع نصف الفك و عضلات الفك و الرقبة
COMANDOS OPERATION





و يكون الشكل

مثل الصورة الآتية








طبعا اذا تعدى السرطان الغدد الليمفاوية

و انتشر فى الجسم
غالبا ما يؤدى الى المــــوت





هذه بعض الصور الإضافية لسرطان اللسان الله يجيرنا ويجيركم من السرطان





























الحمدلله على العافية حمآنآ ووقآنآ

ربنآ القادر على كل شيئ
الى اللقاء في الصفحة القادمة
بأذن الله تعالى
تحياتي
عاشق الليث 2009



































التعديل الأخير تم بواسطة عاشق الليث 2009 ; 24 Sep 2009 الساعة 08:53 AM


ومض غير متصل
 رقم المشاركة : ( 2 )
ومض
ñøśtãłgįã
رقم العضوية : 16463
التسجيل في : Aug 2008
الجنس :
مكان الإقامة : إمآآرآت الغلآ
عدد المشاركات : 16,319 [+]
آخر تواجد : 15 Sep 2011 [+]
عدد النقاط : 5577
قوة الترشيح : ومض has a reputation beyond reputeومض has a reputation beyond reputeومض has a reputation beyond reputeومض has a reputation beyond reputeومض has a reputation beyond reputeومض has a reputation beyond reputeومض has a reputation beyond reputeومض has a reputation beyond reputeومض has a reputation beyond reputeومض has a reputation beyond reputeومض has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
كُتب : [ 24 Sep 2009 - 12:58 PM ]

كالعادة تتحفنا بكل ماهو جديد و هذه المجلة احدى ابداعاتك,,,


تستحق خمس نجوم على جهدك المميز و الذي يستحق التثبيت و ختم التميز,,,,


دمت مبدعاً]~


















ܓܨჯعـبـودჯܓܨ غير متصل
 رقم المشاركة : ( 3 )
ܓܨჯعـبـودჯܓܨ
نائب رئيس رابطة انتر ميلان
رقم العضوية : 21145
التسجيل في : Feb 2009
الجنس :  Male
مكان الإقامة : أرض الله الوآاسعة .
عدد المشاركات : 18,382 [+]
آخر تواجد : 28 Jun 2014 [+]
عدد النقاط : 63391
قوة الترشيح : ܓܨჯعـبـودჯܓܨ has a reputation beyond reputeܓܨჯعـبـودჯܓܨ has a reputation beyond reputeܓܨჯعـبـودჯܓܨ has a reputation beyond reputeܓܨჯعـبـودჯܓܨ has a reputation beyond reputeܓܨჯعـبـودჯܓܨ has a reputation beyond reputeܓܨჯعـبـودჯܓܨ has a reputation beyond reputeܓܨჯعـبـودჯܓܨ has a reputation beyond reputeܓܨჯعـبـودჯܓܨ has a reputation beyond reputeܓܨჯعـبـودჯܓܨ has a reputation beyond reputeܓܨჯعـبـودჯܓܨ has a reputation beyond reputeܓܨჯعـبـودჯܓܨ has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
SaudiArabia
كُتب : [ 24 Sep 2009 - 01:02 PM ]

الله يستر من التدخين

يعطيك العافيه والله انك مبدع وانا رايح اقيم موضوعك














(¯`v´¯)
´.•.¸.•´؟
☻/.....
/▌.....
/ \ ...

أُدرڪَ بـ أنّ لي بصمة مُختلفة .. مُميزة ، مهما حاول الكثير تقليدها !


اخو سلمى غير متصل
 رقم المشاركة : ( 4 )
اخو سلمى
عضو مجلس إدارة الشبكة ومسؤول المنتديات العامة
رقم العضوية : 2010
التسجيل في : Dec 2005
الجنس :  Male
مكان الإقامة : المنطقهـ الشرقيهـ
عدد المشاركات : 25,857 [+]
آخر تواجد : 28 Sep 2014 [+]
عدد النقاط : 9338
قوة الترشيح : اخو سلمى has a reputation beyond reputeاخو سلمى has a reputation beyond reputeاخو سلمى has a reputation beyond reputeاخو سلمى has a reputation beyond reputeاخو سلمى has a reputation beyond reputeاخو سلمى has a reputation beyond reputeاخو سلمى has a reputation beyond reputeاخو سلمى has a reputation beyond reputeاخو سلمى has a reputation beyond reputeاخو سلمى has a reputation beyond reputeاخو سلمى has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
SaudiArabia
كُتب : [ 24 Sep 2009 - 03:39 PM ]

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ..

مجله صحيه متنوعه جمعت الكثير من المعلومات والكثير من الفائده

والله يعطيك الف صحه وعافيه .. بصرآآآآحه جهد مميز وتشكر عليه ..

يختم الموضوع لـ تميز الفكره والمضمون ..


تقبل مروري المتوآآآضع أمام جمال حضوركـ

جابر ..
/
















الليث الخطير غير متصل
 رقم المشاركة : ( 5 )
الليث الخطير
ملك ابداع شبابي
رقم العضوية : 10334
التسجيل في : Apr 2008
الجنس :  Male
مكان الإقامة : حيثـ الزحمة في كل مكان ..
عدد المشاركات : 9,752 [+]
آخر تواجد : 02 Sep 2014 [+]
عدد النقاط : 9621
قوة الترشيح : الليث الخطير has a reputation beyond reputeالليث الخطير has a reputation beyond reputeالليث الخطير has a reputation beyond reputeالليث الخطير has a reputation beyond reputeالليث الخطير has a reputation beyond reputeالليث الخطير has a reputation beyond reputeالليث الخطير has a reputation beyond reputeالليث الخطير has a reputation beyond reputeالليث الخطير has a reputation beyond reputeالليث الخطير has a reputation beyond reputeالليث الخطير has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
SaudiArabia
كُتب : [ 24 Sep 2009 - 03:47 PM ]

اللهم أحفظنا من كل شر وأشفِ مرضانا ومرض المسلمين وعافنا وأعفُ عنهم ...

جزاكـ الله خير على الموضوع المفيــد ...


تقبل مروري ....

أخوكـ




















عاشق الليث 2009 غير متصل
 رقم المشاركة : ( 6 )
عاشق الليث 2009
مشرف منتدى الصحي و الطبي ومنتدى الأمة الوسط
رقم العضوية : 14693
التسجيل في : Jul 2008
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 16,193 [+]
آخر تواجد : يوم أمس [+]
عدد النقاط : 37710
قوة الترشيح : عاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
كُتب : [ 24 Sep 2009 - 05:47 PM ]

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إماراتية_هواها شبابي مشاهدة المشاركة
كالعادة تتحفنا بكل ماهو جديد و هذه المجلة احدى ابداعاتك,,,

تستحق خمس نجوم على جهدك المميز و الذي يستحق التثبيت و ختم التميز,,,,


دمت مبدعاً]~





الجهد والأبداع والتفاني كلهآ امور تعلمتهآ منكِ اختي الغالية
بارك الله فيك وفي مرورك والله يحفظكِ ويخليك~


























عاشق الليث 2009 غير متصل
 رقم المشاركة : ( 7 )
عاشق الليث 2009
مشرف منتدى الصحي و الطبي ومنتدى الأمة الوسط
رقم العضوية : 14693
التسجيل في : Jul 2008
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 16,193 [+]
آخر تواجد : يوم أمس [+]
عدد النقاط : 37710
قوة الترشيح : عاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
كُتب : [ 24 Sep 2009 - 05:49 PM ]

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الليــــــــث الابيض مشاهدة المشاركة
الله يستر من التدخين

يعطيك العافيه والله انك مبدع وانا رايح اقيم موضوعك






مشكور اخوي الغالي
وبارك الله فيك وحفظك ~


























عاشق الليث 2009 غير متصل
 رقم المشاركة : ( 8 )
عاشق الليث 2009
مشرف منتدى الصحي و الطبي ومنتدى الأمة الوسط
رقم العضوية : 14693
التسجيل في : Jul 2008
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 16,193 [+]
آخر تواجد : يوم أمس [+]
عدد النقاط : 37710
قوة الترشيح : عاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
كُتب : [ 24 Sep 2009 - 05:57 PM ]

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اخو سلمى مشاهدة المشاركة
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ..

مجله صحيه متنوعه جمعت الكثير من المعلومات والكثير من الفائده

والله يعطيك الف صحه وعافيه .. بصرآآآآحه جهد مميز وتشكر عليه ..

يختم الموضوع لـ تميز الفكره والمضمون ..

تقبل مروري المتوآآآضع أمام جمال حضوركـ

جابر ..
/




مرورك ع العين والرآس اخوي جابر
اسعدني مرورك وشرفني حضورك
الله يحفظك ويخليك ويرحم وآلديك ~


























عاشق الليث 2009 غير متصل
 رقم المشاركة : ( 9 )
عاشق الليث 2009
مشرف منتدى الصحي و الطبي ومنتدى الأمة الوسط
رقم العضوية : 14693
التسجيل في : Jul 2008
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 16,193 [+]
آخر تواجد : يوم أمس [+]
عدد النقاط : 37710
قوة الترشيح : عاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
كُتب : [ 24 Sep 2009 - 06:00 PM ]

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الليث الخطير مشاهدة المشاركة
اللهم أحفظنا من كل شر وأشفِ مرضانا ومرض المسلمين وعافنا وأعفُ عنهم ...

جزاكـ الله خير على الموضوع المفيــد ...

تقبل مروري ....

أخوكـ




اللهم آمين

مشكور اخوي وبارك الله فيك
والله يعطيك الصحة والعافية ~


























عاشق الليث 2009 غير متصل
 رقم المشاركة : ( 10 )
عاشق الليث 2009
مشرف منتدى الصحي و الطبي ومنتدى الأمة الوسط
رقم العضوية : 14693
التسجيل في : Jul 2008
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 16,193 [+]
آخر تواجد : يوم أمس [+]
عدد النقاط : 37710
قوة الترشيح : عاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond reputeعاشق الليث 2009 has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
كُتب : [ 26 Sep 2009 - 06:25 AM ]

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته






اخواني عشاق الليث العنيد مرحباً بكم في الصفحة الثانية
من مجلة المنتدى الصحي والطبي المصورة العدد الأول



نبدأ بسم الله










ضيق القناة الشوكية

يعني التضيق القطني ضيق القناة الشوكية في الجزء السفلي من العمود الفقري. ويسبب هذا الضيق ضغطاً على الحبل الشوكي و/أو الأعصاب. وبينما يولد بعض الأشخاص بمثل ذلك الضيق، إلا أن غالبية حالات التضيق القطني تحدث في المرضى فوق سن 50 عاماً كنتيجة للتقدم في السن و"استهلاك" العمود الفقري





ويبقى العديد من مرضى التضيق القطني بلا أعراض إلى أن تزيد حالة أخرى من ضغط القناة الشوكية. ومن بين تلك الحالات التي تزيد من الضغط على القناة الشوكية:

التكلس (زيادة ثخانة وصلابة أربطة العمود الفقري)


تكون النابتات العظمية (نمو عظمي على العظام والمفاصل)


بروز الأقراص أو انفتاقها


انزلاق إحدى الفقرات فوق الأخرى (ما يعرف باسم الانزلاق الفقاري)


الرضوح (الناتجة عن وقوع حادث على سبيل المثال)


الأعراض
تشمل أعراض التضيق الشوكي القطني ما يلي:


ألم أسفل البطن يسكن عند الانثناء للأمام أو الجلوس.


ألم، وهن، أو تنميل في الساقين، أو بطة الساق، أو الأرداف.


شعور بحرقان، نخز، ووخز بالدبابيس والإبر، في الطرف المصاب، مثل الساق.


مشاكل في المثانة والأمعاء (في الحالات الشديدة).


وعلى الرغم من ندرة ذلك، إلا أنه في الحالات الشديدة جداً يحدث فقدان ملحوظ في الوظيفة يصل إلى حد شلل النصف السفلي.


التشخيص
التاريخ الطبي. سنتحدث معك عن الأعراض التي تشكو منها، ومدى شدتها، والعلاجات التي سبق لك تجربتها.


الفحص البدني. سيتم فحصك بعناية من قبل أحد أخصائيي العمود الفقري لدينا من حيث حدود الحركة، أو مشاكل التوازن، أو الألم، أو فقدان الأفعال المنعكسة في الأطراف، أو ضعف العضلات، وفقدان الإحساس، وعلامات التلف العصبي الأخرى.


اختبارات تشخيصية. عادة ما نبدأ بالأشعة السينية العادية لاستبعاد وجود مشاكل أخرى كالأورام والعدوى. تمنحنا الصور المقطعية وصور الرنين المغناطيسي مناظر ثلاثية الأبعاد للعمود الفقري وتساعدنا في اكتشاف النابتات العظمية والأقراص المنزلقة. كما يمكن أن نطلب من بعض المرضى إجراء صورة للنخاع. وهو اختبار يتضمن حقن صبغة سائلة في العمود الشوكي لإظهار موضع الضغط على العصب.


العلاج غير الجراحي
تعالج معظم حالات التضيق القطني بنجاح باستخدام الطرق غير الجراحية مثل العقاقير المضادة للألم والمضادة للالتهاب. كما تعالج الآلام الشديدة أيضاً بالكورتيكوستيرويدات التي تحقن أسفل الظهر (أي حقن ستيرويدية فوق الجافية). وقد يحتاج بعض المرضى إلى تقييد أنشطتهم بصورة مؤقتة، وفقاً لمدى اكتناف العصب. إلا أن معظم المرضى يحتاجون إلى الراحة لفترة وجيزة. ويوصى أيضاً بإجراء علاج طبيعي للمساعدة على تقوية وتثبيت العمود الفقري إضافة إلى بناء التحمل وزيادة المرونة به.


وإذا لم تنجح تلك التدابير غير الجراحية، نوصي بإجراء جراحة. يتوفر عدد من الطرق الجراحية التي يمكننا استخدامها لمعالجة هذه الحالة. ويهدف كل من تلك العلاجات الجراحية إلى توسيع القناة الشوكية وتخفيف الضغط عن طريقة إزالة سبب الضغط. وسنناقش معك، بكل تأكيد، جميع الخيارات المتاحة أمامك قبل تقرير الإجراء الأفضل بالنسبة لك.

العلاج الجراحي
يطلق على جراحة التضيق القطني الأكثر شيوعاً اسم استئصال الصفيحة الفقرية المقلل للانضغاط حيث تزال صفيحة (سقف) الفقرة، مما يوجد حيزاً أكبر للأعصاب في القناة الشوكية. أما في حالة الحاجة إلى إزالة جزء فقط من الصفيحة الفقرية، فيطلق عليها قطع الصفيحة الفقرية. وفي حالة وجود أقراص منفتقة أو بارزة، فيمكن إزالتها أيضاً (ويطلق على ذلك استئصال الأقراص) لزيادة حيز القناة. وفي بعض الأحيان تكون هناك حاجة إلى توسيع الثقب (المنطقة التي تخرج منها الجذور العصبية من القناة الشوكية). ويطلق على ذلك الإجراء بضع الثقب.


أما بالنسبة للمرضى الذي يحتاجون إصلاحاً جراحياً على أكثر من مستوى واحد، أو كانوا يعانون من قدر كبير من عدم ثبات العمود الفقري، فربما يلزم إجراء دمج للفقرات إضافة إلى جراحة تقليل الانضغاط. ويتضمن ذلك عادة أخذ قطعة صغيرة من العظم (من الورك في العادة) وتطعيمها في العمود الفقري. و في الآونة الأخيرة، أصبحنا نستخدم، مع بعض الحالات، بدائل للعظم مثل البروتين العظمي المخلق لتسهيل دمج الفقرات. تستخدم غرسات العمود الفقري (ويطلق عليها الأدوات) مثل اللوالب والقضبان لدعم العمود الفقري وتوفير ثباتاً إضافياً أثناء التئام الدمج. وفي معظم الحالات، يمكننا أن نحدد قبل فترة من الوقت إن كانت جراحة الدمج ضرورية. في عيادتنا، نجري العديد من عمليات الدمج باستخدام طرق جراحية أقل بضعاً، مما يؤدي إلى تقليل الرضح على الأنسجة الرخوة، وتقليل فقدان الدم، وفي آخر الأمر تسريع المعافاة.

المعافاة
يمكن لمعظم المرضى القيام من الفراش في نفس يوم إجراء الجراحة! ويزاد النشاط تدريجياً بحيث يتمكن المريض عادة من العودة إلى منزله في غضون يوم أو يومين بعد ذلك الإجراء، تبعاً لمدى الجراحة. وكما هو الحال مع معظم الجراحات، يخلف ذلك الإجراء بعض الألم. .


وعند العودة للمنزل، تحتاج لمواصلة الراحة. وربما تحتاج إلى تناول العقاقير المضادة للألم لبعض الوقت. ولكن ينبغي أن يقل كل من الألم والإزعاج تدريجياً في غضون أسبوع أو أسبوعين بعد الجراحة.

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,






















شلل بل

هو ضعف او شلل في عضلات الوجه ويحدث عندما يصاب العصب الوجهي السابع مما يعطي منظر متدلي لنصف الوجه المصاب, اغلب حالات شلل بل مؤقتة وتشفى الاعراض خلال اسبوعين .








من يمكن ان يصاب بشلل بل:
يحدث في جميع الاشخاص و الاعمار ولكن يكثر عند الحوامل والنساء المصابات بالسكري وبشكل تالي للنزلة الوافدة, الرشح ,الداء الرئوي

ماذا يسبب شلل بل
يحدث الشلل عندما يصاب العصب المسؤول عن العضلات الوجهية بالوذمة , الالتهاب أو الانضغاط. السبب الرئيسي لهذه الاذية غير معروف ولكن يعتقد ان اكئر الاسباب ذات منشأ فيروسي



أعراض شلل بل
-شلل وجهي وحيد الجانب
-الم اذني او وجهي
-سيلان عفوي لللعلب (العاب)
-نقص في حاسة الذوق
-عدم القدرة على اغلاق عين واحدة
-دماع
-فرط حساسية للصوت
-صداع

كيف يشخص شلل بل
يفحص الطبيب عادة الضعف الوجهي الذي يكون عادة في جهة واحدة ويشمل الجبهة , الاجفان,الخد و الشفاه.
هناك فحص يدعى تخطيط العضلات الكهربائي EMG يستقصي وجود وحجم اذية العصب وقد يفيد في تقدير درجة الشفاء.MRI & CT قد يستخدمان لنفي الاسباب الاخرى للعجز الوظيفي للعصب الوجهي.

هل بمكن علاج شلل بل
أغلب المرضى يحصل لهم الشفاء في الفترة اممتدة من بضعة اسابيع الى بضعة اشهر بدون علاج كما يمكن اعطاء الكورتيزون و\أو مضادات الفيروسات اذا كانت فترة ظهور الاعراض تقل عن 2-3 ايام
الجراحة تعتبر الحل الاخير وتجرى في الحالات الشديدة وأشيع اختلاطاتها نقص السمع والاذية الدائمة للعصب الوجهي. يعتبر الضعف البسيط في عضلات الوجه من الامور الشائعة بعكس الضعف الشديد الذي يعتبر من الامور نادرة الحدوث.
وبما ان العصب الوجهي يؤثر على قابلية الاجفان على الغمز فانه من المهم ان حماية العين من التخريش والجفاف , وتعتبر القطرات والضمادات العينية من الوسائل المفيدة لابقاء العين رطبة و محمية حتى يتم تحقيق الاغلاق الكامل للعين.


,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,







































شلل الضفيرة العضدية Erb`s palsy

ماهي الضفيرة العضدية ؟هي شبكة الاعصاب التي تسيطر على الحركة والحس في الذراع. ما هو شلل الضفيرة العضدية؟هو اذي يصيب الضفيرة العضدية خلال الولادة( مجموعة الأعصاب المغذية للعضد ) و يسمى شلل أرب Erb`s palsy، والنتيجة هي الضعف الحركي في عضلات الكتف والذراع واليد، ولحسن الحظ، يحصل الشفاء التلقائي عند معظم الأطفال الذين يعانون من هذه الحالة، ولكن يبقى عند بعضهم ضعف يختلف من طفل إلى آخر في حركة الذراع.




ما هي نسبة حدوثه؟
يمكن القول أن طفل أو طفلان في كل ألف طفل يتعرضون إلى إصابة الضفيرة العضدية ( شلل إرب Erb`s palsy )

ما هي أسباب شلل الضفيرة العضدية؟
بالرغم من أن إصابة الضفيرة العضدية يمكن أن تحدث في أي وقت إلا أن معظمها يحدث أثناء الولادة ، فعملية الولادة معقدة وتتكون من خطوات متتالية لحركة الطفل للخروج من الرحم، ففي بعض الأحيان يكون هناك صعوبة عند خروج الطفل، فقد يعلق كتفه خلف عظمة التصاق العانة لدى الأم ( جزء من عظمة الحوض ) و يتمدد، فعندما يعلق الكتف بهذه الطريقة يحدث إنضغاط للضفيرة العضدية أو تتمدد أو ربما تتمزق .




ما هي الأعراض المصاحبة لشلل الضفيرة العضدية؟
معظم إصابات الضفيرة العضدية عادة تكون طفيفة ، وقد لا يلاحظ الوالدين أي أعراض ، ولكن طبيب الأطفال عادة ما يكتشف وجود مثل تلك الحالات عند الكشف على المولود، وأكثرها يتعافى في مدة تتراوح ما بين 3 – 4 شهور، والإصابات الشديدة قد تتعافى في فترة تتراوح 18 – 24 شهر، ومن تلك الأعراض :
o عدم القدرة على تحريك الذراع :
يعاني الطفل من اذى في القسم الاعلى من الضفيرة العضدية (اعصاب الفقرات العنقية رقم 5 و6)، بحيث لا يستطيع الطفل رفع كتفه او ثني مرفقه او تدوير الذراع باتجاه الخارج، ومن ثم يأخذ وضعاً مميزاً حيث الكتف هابط واليد ملفوفة للداخل وإلى الوراء، وهو ما يسمى بالمصطلح الطبي " يد النادل بانتظار البقشيش"




o اذى العصب الحجابي
يسيطر العصب الحجابي على الحجاب الحاجز (diaphragm) الذي يتحرك عند التنفس، ويسبب الضعف الحركي في الحجاب الحاجز صعوبة في التنفس والحركة اللامتماثلة في جانبي الصدر عند التنفس وكثرة التعرض لامراض الرئة المعدية
o كسر الترقوة وخلع الكتف
يقترن كسر الترقوة باذى الضفيرة العضدية بشكل عام نسبياً، و من المهم تدوين عدم وجود كسر في الترقوة والكتف واعلى الذراع وذلك من خلال اجراء الاشعة السينية، وقد يحدث خلع الكتف في اي وقت، حتى بعد الولادة وذلك لعدم وجود حماية عضلية للكتف.

التشخيص والعلاج :
يقوم بتشخيص حالات اصابة الضفيرة العضدية وعلاجه مجموعة طبية متنوعة وهم :
o أخصائي طب الأطفال : وهو أول من يقوم بتشخيص الحالة ويقوم بمتابعة حالة الطفل ، وتحويل الحالة إلى المختصين
o أخصائي طب الأعصاب – أطفال : حيث يقوم بمعاينة وفحص الطفل ، وتحديد مدى الإصابة ونوعية العلاج المطلوب
o أخصائي جراحة الأعصاب : حيث يقوم بمعاينة الطفل وأجراء الجراحة اللازمة عند الأحتياج، وجراحة العصب ربما تساعد الأطفال الذين لا يتحسنون بعمر 5 شهو، وينصح بعملها في عمر ما بين 5 –12 شهر وتصبح أقل فائدة لعمر أكبر من سنة، وينصح في بعض الحالات بإجراء الجراحة في سن المدرسة لتصحيح تشوه أو إعاقة دائمة نتيجة إصابة الضفيرة العضدية، ولكن في بعض الحالات لا يوصى بها وليست ناجحة ، وقد يحتاج الأمر إلى إجراءات جراحية أخرى مثل نقل عضلة أو وتر أو كسر عظم ويتم ذلك للأطفال الأكبر سنا
o أخصائي جراحة العظام : حيث يقوم بمتابعة حالات الأطفال ( الذين تزيد أعمارهم عن السنة) والذين تظهر لديهم تشوهات في الكتف أو الذراع، كما يقوم بأجراء الجراحات المطلوبة.
o أخصائي العلاج الطبيعي وأخصائي العلاج المهني: حيث يقوم بمعاينة الطفل واجراء تقييم لوظائف اليد والذراع، وبعد ذلك يقوم باجراء بعض التمرينات والمعالجة لتحسين وظائف الذراع ومنع بعض التشوهات من الحدوث، وحيث ان العلاج الطبيعي عملية مستمرة، فانهم يقومون بتدريب الوالدين على كيفية القيام بها في المنزل.

العلاج الطبيعي
إذا كان الطفل لا يستطيع أن يستخدم عضلات ذراعه ويده فهذه العضلات قد تضمر و تبقى ضعيفة، قد لا ينمو الذراع طبيعيا، وقد يحدث تصلب في بعض العضلات والمفاصل وبالتالي يصبح الذراع مجمداً لعدم حركته، لذى فإن التمارين الحركية والانشطة اليومية (مثل اللعب ) تعمل على المحافظة على مرونة المفاصل والعضلات وتنبيه الأعصاب، وعندما تتحسن الأعصاب و تبدأ بالعمل ستكون العضلات والمفاصل جاهزة للعمل أيضا.
من هنا تكمن أهمية العلاج الطبيعي والوظيفي، حيث يقوم المعالج ومنذ بداية التشخيص بالتدخل من خلال تقييم حالة الطفل، ويقدم للأباء والأمهات الطرق الصحيحة لكيفية استكمال العلاج بالمنزل وذلك باستخدام التمارين العلاجية وتطبيقها خلال 3 فترات في اليوم ولعدة سنوات، ومن فوائد هذه التمارين :
o زيادة الإحساس و ذلك نتيجة تحسن الوعي الحسي و التوصيل العصبي .
o زيادة القوة العضلية .
o زيادة المرونة .

ما هو دور العلاج الطبيعي ؟
يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بتقييم الحركة والتوازن ومن ثم التوصية على التدريبات التي يحتاجها في كل مرحلة عمرية، وإختيار الأجهزة المساعدة التي يحتاجها، وإعطاءه الخبرة الحسية والحركية، ومن ثم بناء وتطوير الحركة للوصول إلى نوع أقرب للطبيعي من الحركة من خلال التدريب اليومي المدروس.

ما هي أساليب العلاج الطبيعي؟
قد يستخدم المعالج الطبيعي مهارات قد تبدو بسيطة ، وأخرى قد تبدو مضحكة في نظر البعض، وتلك الأساليب الغرض منها زيادة المهارات الحركية وتقويتها من أجل الوصول إلى مهارات معينة وبالتدريج، والعلاج الطبيعي يتم بأساليب متعددة ، ولكنها ترتكز على أساسين مهمين :
o الحركة الموجبة : وهو ما يقوم به الطفل نفسه
o الحركة السالبة : وهي الحركات التي يقوم بها المعالج لتحريك العضلات
هذه النشاطات العضلية تؤدي إلى زيادة قوة العضلات ومن ثم زيادة القدرات الحركية، ويعتبر العلاج الطبيعي من الوسائل التي تساعد الطفل على إستخدام عضلاته المعطلة، ويستخدم في ذلك العلاج بالحمامات المائية ، الكهرباء والتدليك ، التمرينات البدنية





كيف يساعد أخصائي العلاج الطبيعي ؟
يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بدراسة حالة الطفل من خلال ما يلي :
o تقييم مستوى التوتر العضلي
o تقييم الأنماط الحركية وردود الفعل التوازنية
o تقييم القدرات الجسدية ومن ثم التعامل معها لتحسين الوضع الجسمي والقدرات الحركية الكبرى
o إستعادة مجال حركة المفصل والإحتفاظ به من خلال الحركة والتمرين
o تقييم طول العضلة و إنجاز تمرينات التمدد وحركة الألياف الطرية لتعزيز العضلة
o تنفيذ التقويم الخاص بقوة الحركة
o إعطاء التمرينات الخاصة بهدف زيادة القوة والتحمل والتنسيق لمجموعة محددة من العضلات او الجسم كله
o تقدير إحتياج الطفل للأجهزة المساعدة




ما هو دور العلاج الوظيفي؟
يختلف المعالج الوظيفي عن المعالج الطبيعي في تركيزه على العضلات التي يحتاجها الطفل في حياته اليومية وخصوصاً عضلات اليدين ( الأكل ، الشرب ، الكتابة ، الرسم ) وعضلات الوجه والفم ( الأكل، الشرب، الكلام)، وبخبرته يقوم بتقييم حالة الطفل ومعرفة المشاكل التي يواجهها ، ومن ثم إيجاد الطريقة الأسهل للقيام بالعمل المطلوب ، وبناء المهارات خطوة خطوة.

ومن أهم ما يقوم به المعالج الوظيفي:
o تقييم حالة الطفل لمعرفة قدراته والصعوبات التي يواجهها
o التركيز على تطوير المهارات الحسية الإدراكية
o تنفيذ البرامج اللازمة لتنمية المهارات الحركية الدقيقة والتآزر البصري اليدوي
o تقييم وتدريب الطفل على أنشطة الرعاية الذاتية ( الأكل ، الأستحمام ، النظافة الشخصية ، تغيير الملابس )
o تعليم الطفل كيفية إستخدام الأجهزة التعويضة أو الأدوات التكيفية
o إكتشاف المهارات والأهتمامات والعمل على إستثمارها
o تقييم وتدريب المناطق الضعيفة لتعويض القصور في الإحساس والإدراك
o تدريب ألأسرة على تطبيق الإقتراحات والتدريبات التي يحتاجها الطفل.










,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,














































الجرب Scabies














تحياتي لكم
عاشق الليث 2009


























موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 11:25 AM


إستضافة وترقية وتطوير

Hosted by KsaTec.CoM.Sa Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. vBulletin 3.8.7
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas