ترتيب دوري عبداللطيف جميل للمحترفين
النادى الترتيب لعب خسارة نقاط
النصر 1 26 1 65
الهلال 2 26 3 63
الأهلي 3 26 5 45
الشباب 4 26 6 37
التعاون 5 26 7 35
الاتحاد 6 26 9 32
يتم التحديث بشكل دوري
عدد الضغطات : 50,615
عدد الضغطات : 5,475عدد الضغطات : 3,487عدد الضغطات : 3,415
عدد الضغطات : 19,177عدد الضغطات : 867عدد الضغطات : 9,254
عدد الضغطات : 21,108عدد الضغطات : 927عدد الضغطات : 960
 



الـديـوانـيـة كافة المواضيع العامة, عدا ما خصص له منتدى مستقل

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
برنس الشباب غير متصل
 رقم المشاركة : ( 1 )
برنس الشباب
شبابي فعال
رقم العضوية : 1668
التسجيل في : Oct 2005
الجنس :
مكان الإقامة : USA-ASHLAND-OH-
عدد المشاركات : 492 [+]
آخر تواجد : 17 Jan 2014 [+]
عدد النقاط : 274
قوة الترشيح : برنس الشباب is a jewel in the roughبرنس الشباب is a jewel in the roughبرنس الشباب is a jewel in the rough
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
1 23 الـــنــــمــــل (مقدمة عن ابداع الخالق في مخلوقه)

كُتب : [ 26 Dec 2008 - 06:37 AM ]

كنت اقراء في احد الكتب التي تتكلم عن الحشرات (لأني عالم احيائي ) ياخرطي


المهم اعجبني الموضوع وقلت انقلكم مقدمه عنه تمعنو في خلقت الخالق




النمل النمل من الحشرات تعود إلى صنف غشائية الأجنحة، ولها ستة أرجل، فالنمل حشرة صغيرة ذات فعل كبير، فهي تمثل 20% من الكائنات الحية على كوكب الأرض. عرف النمل منذ القدم وحسب المختصين منذ العصر الطباشيري فقد عايشت الديناصورات فهي موجودة منذ 92 مليون سنة، ويوجد منها حوالي 20 ألف نوع وهي منتشرة على الكرة الأرضية فهي موجودة وتعيش في كل مكان، تجدها في السهول وتجدها في أعلي الجبال، فهي موزعة على عموم الكرة الأرضية، تحت الأرض أو فوق الأشجار.

أغلب النمل هو من صنف الشغالات وهو الأكثر انتشارا في العالم، والشغالات كلهن من الإناث، يعشن فيما يسمى المستعمرات ولكل مستعمرة ملكة واحدة عملها وضع البيض.

عدد البيض الذي تضعه الملكة يختلف حسب نوع النمل، وقد يتراوح من بضع مئات إلى عدة ملايين، فالنوع الإفريقي من النمل تضع ملكته مايقرب من 3 إلى 4 ملايين بيضة شهريًّا.

النمل يعتبر من أطوال الحشرات عمرًا على الأرض، فإنه يعيش من بضعة أشهر إلى عدة سنوات وقد يصل عمر الملكة إلى 20 عامًا.



أما ذكور النمل فعملها محصور في التزاوج فقط في تلقيح الملكة، فحينما تقرر الملكة التزاوج يأتي واجبها وبعد ذلك تموت الذكور مباشرة، فأثناء عملية التزاوج تطرح الملكة أجنحتها، وتفرز رائحة تميز رائحة المستعمرة.

هذه الحشرة اجتماعية جدا ولايمكنها العيش بصورة منفردة، حيث أنها تعيش في مجاميع أو أعشاش أو مستعمرات.


أعشاش النمل ليست واحدة لجميع أنواع النمل، فمثلاً نمل المحاصيل يبني حجرات متصلة تحت الأرض، بينما يشبك النمل الخياط أوراق الشجر ويصنع عشا أخضر أسطواني الشكل. هناك أعشاش أخرى للنمل قد تكون على شكل حجرات داخل الأشجار مثل مايفعل النمل الحفار وأعشاش النمل تحت الأرض قد تبلغ أربعين قدما عمقا تحت الأرض، فقد تمكن فريق من العلماء الأوروبيين من اكتشاف مستعمرة هائلة للنمل تمتد لآلاف الأميال من إيطاليا إلى شمال غرب إسبانيا.


تعداد النمل في العش أو المستعمرة قد يصل إلى عشرات ملايين. فبيت النمل مقسم، ففيه حجرات للصغار، وهناك حجرة خاصة للملكة، وحجرات تستخدم كمخازن للطعام، والنمل مقسم إلى مجاميع لكل منها واجبه الخاص والمحدد، فمنها من هو مسؤول عن الحراسة ومنها من هو مسؤول عن التنظيف ومنها من هو مسؤول عن الفلاحة ومنه من الفرسان ومنها الكسولة، ويجب عدم الإستغراب إن قلنا بأن مجتمع النمل فاق بنجاحه مجتمع البشر بطريقة أو أخرى.


ورد ذكر النمل مرتان ونملة مرة واحدة في القرآن وهناك سورة النمل والتي تقص حديث لنملة مع الملك سليمان وجنده،قوله تعالى "حتى إذا أتوا على واد النمل قالت نملة ياأيها النمل ادخلوا مساكنكم لايحطمنكم سليمان وجنوده وهم لايشعرون" الآية 18 من سورة النمل، التي تعكس الصورة الربانية العظيمة التي خلق عليها هذا المخلوق الصغير.


فالنمل يبني المدن، ويشقُّ الطرقات، ويحفر الأنفاق، ويخزِّن الطعام في مخازن ومستودعات، وبعض أنواع النمل يقيم الحدائق، ويزرع النباتات ليتغذى عليها. وبعض أنواع النمل يحتفظ بمواشي خاصة به، فيحلب رحيق في بطنها. والنمل تشن حروباً على قبائل النمل الأخرى، وتأخذ الأسرى من النمل المهزوم وتسخره لخدمتها، وبعض أنواع النمل تستأنس حشرات أخرى في أوكارها للإستفادة منها. وصدق الله عندما قال في محكم كتابه العزيز "وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم مافرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهم يحشرون" الآية 38 من سورة الأنعام. النمل


مملكة النمل


ماذكر الله شيئا فى القرأن الا كان شيئا عظيما ومثال لذلك النمل فان مملكتة فى منتهى التنظيم والاعجاز وهو يقترب من مملكة النحل فى التفانى واداء الواجب..منه يعيش فى مستعمرات تصل الواحدة الى نصف مليون نملة يقسم النمل الى مجموعات مجموعة كبيرة الحجم تقوم بالدفاع عن العش حتى الاستماته وممكن ان تقبض على المهاجم بفكيها ولا تتركه حتى الموت..مجموعة تأتى بالغذاء من اوراق الشجر ونتكلم هنا عن نمل الغابات وتقطع ورقة الشجر بفكيها الى قطع تستطيع حملها ويعمل المنشار بفكيها مع ترددات فوق صوتية من غدة صغيرة اسفل الراس..سبحان الله.. وتقوم الشغالات بنقل اوراق الشجر الى العش وفرز مضاد حيوى عليه لتعقيمه. وتقوم مجموعة اخرى بزراعة نوع مفضل من الفطر على اوراق النبات المعقمة وتهيئة درجة الرطوبة والحرارة الملائمة لنمو الفطر الذى يعد الغذاء المفضل للنمل.اذا صادف النمل عقبة مثلا مجرى مائي ولم يستطع تجاوزه تضحى بعض النملات وتعمل جسرا او كوبرى لعبور بقية النمل عليه..مااجمل تصرفات هذا الحيوان البسيط فان التضحية لايفرضها احد عليهم...سبحان الله العظيم


كشفت دراسة بريطانية أوجريت مؤخراً، عن قدرة النمل على إفراز مادة تعيق حركة بعض أنواع حشرات "المن" التي تغزو النباتات المختلفة، حيث يساعد ذلك على إبقائها قريبة من مستعمرات النمل، ليضمن الأخير بذلك الحصول على كميات كافية من الطعام عند الحاجة، والتي توفرها المادة اللزجة التي ينتجها المن.

وكانت الدراسات السابقة أظهرت، أن النمل يسعى إلى قضم أجنحة حشرات المن ليتلفها، فيحول ذلك دون ابتعادها عنه، ومن ثم يضمن النمل الحصول على الغذاء والمتمثل بالمواد الدبقة التي ينتجها المن والغنية بالسكريات، كما يحرص النمل على إفراز مواد تعيق نمو تلك الأجنحة من جديد.


وبحسب ماأوضح فريق البحث الذي ضم علماء من جامعة "إمبريال كوليج – لندن" البريطانية، فقد تبين أن النمل يقوم كذلك بإفراز مواد تعيق حركة المشي عند حشرة المن، ليمنعها من مغادرة المكان إلى جهة أبعد.


وتضمنت الدراسة رصد حركة حشرات المن بواسطة كاميرات رقمية متطورة، مع الإستعانة ببرامج حاسوب خاصة، بعد أن تم وضع تلك الحشرات فوق ورق مخبري كان قد سمح للنمل بالمرور فوقه قبل ذلك، ليتبين أن حشرة المن كانت تسير فوقه بشكل أبطأ، وذلك مقارنة مع الحال عندما وضعت فوق ورق لم يسبق للنمل أن سار عليه.


كما قام الباحثون بالسماح لحشرات المن بالمرور فوق ورق شجر جاف، والذي لايرغب المن عادة بالبقاء فوقه، وذلك بعد أن عبر النمل فوق سطحه، ليظهر أن "المن" كان يسير فوق تلك الأوراق الجافة ببطء واضح.


وتشير الدراسة إلى أن النمل لجأ إلى إفراز مواد على السطوح التي مر فوقها، لتعمل على التأثير في حركة حشرات المن، فتبطئ الأخيرة من سرعتها لتبدو وكأنها أصيبت بالشلل، فيستفيد النمل مما تفرزه تلك الكائنات الصغيرة من مواد دبقة غنية بالسكريات، كما قد يتغذى على ذات الحشرة إن دعت الحاجة إلى ذلك.

من جانب آخر لمّح الباحثون إلى أن العلاقة بين "المن" والنمل تتميز بتبادل المنافع، فهم يرجحون بأن المن يعتمد على جيرانه من النمل، ليدفع عنه أذى الحشرات الأخرى الغازية التي قد تهاجمهم، باعتبار أنهم يستهدفون مصنع غذاء النمل، فينبري الأخير ليدافع عن حشرات المن الصغيرة، ومن ثم يلتهمها في وقت لاحق. وأيضً يستطيع أكل عصيدهبأكملها


منقول
















ان طال الزمان فلم تروني ( فهذا فريقي لتذكروني)
برنس الشباب




شبابي مان غير متصل
 رقم المشاركة : ( 2 )
شبابي مان
مشرف سآبق
رقم العضوية : 1455
التسجيل في : Aug 2005
الجنس :
مكان الإقامة : مملـكة الإنسانيـة
عدد المشاركات : 12,650 [+]
آخر تواجد : 08 Aug 2014 [+]
عدد النقاط : 425
قوة الترشيح : شبابي مان is just really niceشبابي مان is just really niceشبابي مان is just really niceشبابي مان is just really niceشبابي مان is just really nice
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
كُتب : [ 27 Dec 2008 - 12:02 PM ]

سبحــآن الله ,,

يعطيك آلف عـآفيه أخوي برنس الشباب ,,


,,














{
.
.}


-



-


-


العاني الأسير غير متصل
 رقم المشاركة : ( 3 )
العاني الأسير
مستشار رئيس مجلس إدارة الشبكة سابقا"
رقم العضوية : 775
التسجيل في : Jan 2005
الجنس :  Male
مكان الإقامة : طيبة الطيبة (المدينة المنورة)
عدد المشاركات : 11,355 [+]
آخر تواجد : 26 Jul 2014 [+]
عدد النقاط : 6406
قوة الترشيح : العاني الأسير has a reputation beyond reputeالعاني الأسير has a reputation beyond reputeالعاني الأسير has a reputation beyond reputeالعاني الأسير has a reputation beyond reputeالعاني الأسير has a reputation beyond reputeالعاني الأسير has a reputation beyond reputeالعاني الأسير has a reputation beyond reputeالعاني الأسير has a reputation beyond reputeالعاني الأسير has a reputation beyond reputeالعاني الأسير has a reputation beyond reputeالعاني الأسير has a reputation beyond repute
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
SaudiArabia
كُتب : [ 28 Dec 2008 - 09:41 AM ]

موضوع جميل .. وسبحان الخآلق

يكفي لدلآله على عظمة النمل .. وجود سورة النمل بالقرآن ,,

معلومة بسيطة عن تجربة شخصية لو لقيت مجموعة قليلة من النمل البيتي الصغير أخليها .. لأنه وببسآطة يقوم بتنقية الأرض عن طريق آكل فتآت الطعام الغير ظآهر وعليه حماية الأجواء من وجود الميكروبآت .. وهو يختفي بعد فترة تلقائياً لآخلص الطعام ..

ولآتنسى لك آجر ع النية ..


دمتم بود


















يارب وأنا كلي ذنوب وآثام
تزرع بقلبي راحتي والسكينة
وتردني عن غربتي والأوهام
للدين ، للمسجد ، لريح المدينة

:
::
::::
::::::


::::::
::::
::
:





»العـ الأسير ـــاني«
.*.. أنـا أعاني وباقـي النـاس بأفـراح ..*.
.*..وأنـا الأســير وخلـق ربـي طليقـة ..*.






ياسمينه غير متصل
 رقم المشاركة : ( 4 )
ياسمينه
شبابي مشارك
رقم العضوية : 8115
التسجيل في : Oct 2007
الجنس :
مكان الإقامة : الدمـــــام
عدد المشاركات : 185 [+]
آخر تواجد : 17 Jun 2013 [+]
عدد النقاط : 54
قوة الترشيح : ياسمينه will become famous soon enough
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
كُتب : [ 04 Jan 2009 - 01:15 AM ]



سبحـــــــان الله ..

لفت انتباهي ان ممكلكه النمل مثل الممله البشريه

شغالات وحراس وغرفه خاصه بالملكه





يعطيك الفعـــــــــافيه برنس



















نفس المكــــان إلـــي يامـا جلسنا فيــــه


موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 11:28 PM


إستضافة وترقية وتطوير

Hosted by KsaTec.CoM.Sa Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. vBulletin 3.8.7
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas